6 يوليو، 2024

ورشة عمل عن الأمراض المنتشرة في الصيف

برعايةٍ كريمةٍ من لدن السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور (قصي كمال الدين الأحمدي) المحترم، وبمتابعة وإشراف السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة (هيام عادل إبراهيم الطائي) المحترمة، أقامت لجنة شؤون المرأة في عمادة كليتنا ورشة عمل بعنوان  ” الأمراض المنتشرة في الصيف”  يوم الثلاثاء الموافق 2 تموز 2024، حضرها عدد من منتسبي ومنتسبات جامعة الموصل، وحاضر فيها كل من : أ. م. د. خنساء محمد يونس ، م. م. نور الهدى أحمد محمد طاهر .

هدفت الورشة إلى تعريف الحضور بالأمراض المنتشرة في فصل الصيف، وتأثير تغير المناخ على إنتشار الأمراض المعدية وصحة الإنسان، بالإضافة إلى كيفية الوقاية منها، وتضمنت الورشة عدة محاور مهمة من ضمنها :

  • من الآثار الملحوظة للتغير المناخي العالمي إزدياد درجة الحرارة : ويعود هذا إلى إزدياد تراكيز الملوثات الغازية. وتؤثر درجات الحرارة المتطرفة (ساخنة و/أو باردة) على الجسم بتهديد قدرته على تنظيم درجة الحرارة الداخلية وعن طريق جعل الحالات المزمنة كالأمراض القلبية الوعائية والتنفسية أسوأ.
  • التسمم الغذائي : بسبب إرتفاع درجات الحرارة في الصّيف تفسد الأطعمة؛ ممّا يؤدّي للإصابة بالتسمم الغذائي وتتنوّع أعراض التّسمم الغذائي لتشمل الإسهال والغثيان والإقياء والألم البطنيّ وإرتفاع الحرارة والجفاف.
  • لدغات الحشرات : من المعروف أنّ الحشرات تزداد في فصل الصّيف بسبب الرّطوبة والدّفء، وتشكّل لسعات الحشرات مشكلة كبيرة ومصدراً كبيراً لنقل الأمراض وظهور الطّفح الجلدي.
  • الأمراض التي تنتشر بالنواقل عن طريق الحيوانات أو الحشرات أو الطفيليات : ومن أهمها في العراق هي الملاريا، والتي تنتشر عن طريق لدغات البعوض.
  • الأمراض المتعلقة بالسباحة : فقد يصاب الإنسان ببعض الأمراض نتيجة تلوث مياه أحواض السباحة، مثل التهاب الأذن الخارجية والتهاب الأمعاء والإلتهابات البولية.

وأخيراً خرجت الورشة ببعض التوصيات أهمها :

  • تجنب التواجُد في الأماكِن المُغلَقة والمُزدَحمة في موسَم الصيف، حيث أنَّ الأحياء المِجهَريَّة المُمرِضة تنتَشر عن طَريق التَنَفُّس والتَلامُس.
  • الوَقاية مِن تَناوُل الأطعمة المُلوَثة.

تمنياتنا لجميع منتسبي كليتنا الحبيبة دوام الموفقية والعطاء والإزدهار.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

السبت 6 تموز 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر