5 يوليو، 2024

ورشة عمل عن تأثير الحرارة على الصحة العامة

برعايةٍ كريمةٍ من لدن السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور (قصي كمال الدين الأحمدي) المحترم، وبمتابعة وإشراف السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة (هيام عادل إبراهيم الطائي) المحترمة، أقامت لجنة شؤون المرأة في عمادة كليتنا ورشة عمل بعنوان ” تأثير الحرارة على الصحة العامة”  يوم الأربعاء الموافق 3 تموز 2024، حضرها عدد من منتسبي ومنتسبات جامعة الموصل، وحاضر فيها كل من : م. د. سمية عدنان صالح ، م. رغد رياض شفيق ، م. م. آلين موفق خليل .

تضمنت الورشة التعريف بأن الحرارة العالية يمكن أن تؤثر سلباً على الصحة العامة بعدة طرق، ومن أبرز هذه التأثيرات:

  • الإجهاد الحراري : يمكن أن يؤدي التعرض الطويل لدرجات الحرارة العالية إلى الإجهاد الحراري، والذي يشمل أعراض مثل الصداع، والغثيان.
  • الجفاف : زيادة التعرق بسبب الحرارة يمكن أن يؤدي إلى فقدان كبير للسوائل من الجسم، مما يسبب الجفاف الذي يمكن أن يكون خطيراً، خاصة للأطفال وكبار السن.
  • الأمراض القلبية : الحرارة العالية تضع ضغطاً إضافياً على القلب، مما يزيد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية، خاصةً للأشخاص الذين يعانون من مشاكل قلبية سابقة.
  • تفاقم الحالات الصحية المزمنة : يمكن للحرارة أن تزيد من شدة الأمراض المزمنة مثل الربو، وأمراض الرئة، والسكري.

لذلك، من المهم إتخاذ تدابير وقائية مثل شرب الكثير من المياه، البقاء في أماكن مكيفة، وتجنب التعرض المباشر للشمس خلال ساعات الذروة.

وأوصت الورشة بأهمية إتخاذ إجراءات السلامة ونشر الوعي الصحي للعامة للحيلولة دون الإصابة بضربة الشمس، وتجنب مضاعفاتها لضمان سلامة الافراد.

تمنياتنا لجميع منتسبي كليتنا الحبيبة دوام الموفقية والعطاء والازدهار.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الجمعة 5 تموز 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر