26 أكتوبر، 2024

ورشة عمل عن دور التلوث البيئي في تطور ونمو سرطان الرئة

برعاية السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي المحترم وبأشراف السيدة عميد كلية العلوم الاستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم المحترمة ، أقام قسم علوم الحياة في كليتنا ورشة عمل ضمن برنامج التعليم المستمر بعنوان “دور التلوث البيئي في تطور ونمو سرطان الرئة ” يوم الخميس الموافق 24 تشرين الأول 2024 حضرها السيد رئيس القسم والسيد مقرر القسم وعدد من تدريسي القسم وطلبته كما حضرها عدد من المشاركين من داخل الجامعة .

المحاضرة الأولى القتها المدرس رنى وعد الله يونس وتضمنت مقدمة عن سرطان الرئة والأسباب التي تؤدي الى حدوثه والطرائق العلاجية لهذا المرض.

المحاضرة الثانية القاها الاستاذ المساعد الدكتور فراس حميد اخضير تضمنت مراحل تطور وانتشار سرطان الرئة من مواقع تكوينها الى كافة انحاء الجسم وإعطاء فكرة مبسطة عن مراحل المرض وكيفية معرفه المرحلة التي يتنشر فيها هذا المرض. كما تطرق الى الجينات المسببة للمرض والتعرف على العوامل المساعدة لحدوث المرض .

في حين القى المحاضرة الثالثة الاستاذ المساعد الدكتور محمد حسين ميكائيل و تضمنت نبذة عن انواع التلوث بشكل عام وسلط الضوء بشكل ملحوظ على التلوث الهوائي لأهميته في حدوث سرطان الرئة ، اذ اشار الى انواع التلوث الهوائي والعوامل المسببة له وكذلك انواع الملوثات الكيميائية والفيزيائية والبايولوجية في الهواء وكذلك اوضح تأثير التلوث الهوائي على صحة الانسان وسلوك الحيوان كما وبين الاستراتيجيات التي يجب اتباعها من اجل الحد من التلوث الهوائي مما يسهم في تقليل الاصابة بمرض سرطان الرئة.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

السبت 26 تشرين الأول 2024

 

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر