14 فبراير، 2024

ورشة عمل عن صالات العمليات ومخاطر انتشار العدوى

برعاية السيد رئيس جامعة الموصل الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي المحترم وبإشراف السيدة عميد كلية العلوم الاستاذ الدكتورة هيام عادل ابراهيم المحترمة .

اقيم في قسم علوم الحياة في كليتنا ورشة عمل بعنوان ” صالات العمليات ومخاطر انتشار العدوى ” يوم الثلاثاء الموافق 13 شباط 2024 على قاعة الدكتور محمود الحاج قاسم حضرها السيد رئيس قسم علوم الحياة الاستاذ الدكتور أمجد عبدالهادي والاستاذ المساعد الدكتور ريان مازن والاستاذ مساعد الدكتور علاء حسين مقررا القسم وعدد من التدريسين والطلبة من داخل وخارج الكلية .

تضمنت الورشة عدة محاور :

في المحور الأول منها قدّمت أ.م. حنان سامي نوري نبذة تعريفية  للعدوى المكتسبة من المستشفيات وتطرقت الى انواع العدوى البكتيرية والبكتريا المسببة لها اذ شملت ذات الرئة المكتسب من المستشفيات ، عدوى الجهاز البولي تسمم الدم ، عدوى جروح العمليات ، تجرثم الدم ،التهاب بطانة القلب وغيرها .

بينما تطرقت أ.م. نجلاء عبدالله فتحي في المحور الثاني إلى المصادر الداخلية لعدوى المستشفيات والمصدر الرئيسي للبكتريا الملوثة وأسباب انتشار العدوى في المستشفيات تعود الى عوامل عديدة أبرزها التعقيم والنظافة وتتميز مسببات العدوى في مراكز الرعاية الصحية بشراستها ومقدرتها غير العادية على مقاومة المضادات الحيوية بشكل متعدد ومتزامن .

في حين أوضحت  م.م. منار فوزي ذنون في المحور الثالث أسباب انتشار عدوى المستشفيات منها زيادة اعداد المرضى مع وجود احتكاك بين حاملي العدوى وبين المعرضين للإصابة بها وطول مدة العلاج بالمضادات الحيوية.

و في المحور الرابع والأخير أوضح أ.م.د. أنمار أحمد الطائي الاجراءات الوقائية للمحافظة على بيئة المستشفى ومنها مراعاة فحص الآلات والادوات يومياً واستبعاد التالف وتجنب سكب اي سائل فوق الاسطح المعقمة لان الميكروبات تتكاثر في وجود الرطوبة.

 

متمنين لمنتسبي كليتنا التميز والعطاء .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر