8 ديسمبر، 2022

ورشة عمل عن مخاطر السموم الفطرية على الأغذية

برعاية السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي وبإشراف السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم ، أقام قسم علوم الحياة في كليتنا ورشة عمل بعنوان ” مخاطر السموم الفطرية على الأغذية ‟ صباح يوم الخميس الموافق 8 تشرين الثاني 2022 في رحاب قاعة الدكتورة هناء الصالح ، حضرها السيد رئيس القسم و عدد من تدريسي وطلبة القسم.تناولت الورشة عدة محاور :

  • المحور الأول ” السموم والفطريات المنتجة لها” بتقديم أ. م د. مها أكرم محمد علي الرجبو سلطت الضوء خلاله على أنواع السموم الفطرية وتواجدها والأنواع الفطرية المنتجة لها ومدى خطورة هذه السموم وانتشارها.
  • في حين قدمت أ. م. د. ورقاء سعيد قاسم نظرة فاحصة عن ” مخاطر السموم الفطرية ” في المحور الثاني للورشة تضمنت تعريف شامل بالسموم الفطرية وآلية تواجدها بالإنسان والحيوان والنبات والكائنات الحية الدقيقة وأهم الفطريات المفرزة للسموم وأنواع السموم التي تفرزها والمجاميع الرئيسية للسموم وكيف يتعرض الانسان للسموم الفطرية وأنواع التسمم بالسموم الفطرية وتصنيف هذه السموم وتأثيراتها.
  • تطرق المحور الثالث الى أهم ” الأضرار الناجمة عن السموم الفطرية ” من تقديم أ. م د. بادية عبد الرزاق جمال و القى الضوء على الخسائر الناجمة عن السموم الفطرية وطرق التعرض للتسمم بالسموم الفطرية و العوامل المؤثرة في انتاج السموم الفطرية وما هي المشاكل الصحية الناتجة عن تناول غذاء ملوث بالسموم الفطرية وكيف يمكن الحد من المخاطر الصحية الناجمة عن السموم الفطرية إلى أدنى قدر.اختتمت الورشة بمحورها الرابع بالتعريج على ” السموم الفطرية في الدواجن ” القى محاضرته المدرس عبير أحمد محمود متضمناً أشكال التسمم الفطري في الدواجن والعوامل التي تؤثر على مدى خطورة الإصابة بالسموم الفطرية و حساسية الدواجن من السموم الفطرية المختلفة وتأثيرات السموم الفطرية على الأفراخ التي عمرها أسبوع واحد والآثار التشريحية للطيور المصابة بالتسمم الفطري وأهم الاجراءات الوقائية التي يجب اتباعها في تغذية الدواجن.شعبة الإعلام والعلاقات العامةالخميس 8 كانون الأول 2022

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر