24 يوليو، 2023

ورشة عمل في قسم الفيزياء ” أنواع مختلفة من أجهزة الطيف والكاميرات المستخدمة في الدراسات الطيفية “

 القى الدكتور رائد الوزان اليوم الإثنين الموافق 24 من تموز 2023 في قسم الفيزياء محاضرة علمية تحت عنوان

 Different types of spectrographs and cameras used in Spectroscopic studies in physics, chemistry, Biology , geology and pharmaceutical

حضرها السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم المحترمة وعدداً تدريسيي الكلية من جميع الأقسام اضافة الى طلبة الدراسات العليا .

تناولت الورشة وصف وشرح أنواع مختلفة من المطياف البصري والكاميرات الرقمية المستخدمة في الدراسات الطيفية في الفيزياء و الكيمياء وعلوم الحياة وعلوم الأرض وبحوث الصيدلة.

كما تناولت الورشة بعض التطبيقات العلمية الحالية والتي يمكن الاستفادة منها في البحث العلمي في جامعة الموصل.

يجدر بالذكر أن الدكتور رائد أحمد الوزان عالم فيزياء أقدم في قسم البحوث والتطوير بشركة Andor في إيرلندا وولد في محلة باب الجديد في الموصل وأكمل دراسته الثانوية في الاعدادية الشرقية .

حصل على شهادة البكالوريوس في الفيزياء من جامعة الموصل ثم حصل على منحة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لإكمال دراسة الماجستير و الدكتوراه في الخارج ، غادر العراق عام 1990 والتحق بجامعة كوينز بلفاست في المملكة المتحدة و أكمل دراسة الماجستير عام 1991 في البصريات الالكترونية. عمل في قسم الانتاج في شركة Andor التكنلوجية وهي شركة مختصة بصناعة وتطوير الكاميرات الرقمية وكان في وقتها يدرس الدكتوراه أيضاً.

حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة كوينز بلفاست في الكواشف متعددة القنوات وتطبيقاتها في الليزر المكون للبلازما عام 1996، انتقل الى قسم البحث والتطوير في شركة اندور التكنلوجية عام 1996 حيث قام بتطوير نظام التبريد في الكاميرات الرقمية باستخدام المبردات الكهروحرارية حتى وصلت لدرجة حرارة -90 درجة مئوية.

صمم كاميرات لكل من وكالة الفضاء اليابانية عام 1998 وكاميرات لوكالة الفضاء الاوربية ووكالة الفضاء الأمريكية NASA. تم استخدام احدى هذه الكاميرات باكتشاف الماء على سطح القمر عام 2020، ويعمل حالياً على تطوير كاميرات لمراقبة الحطام في الفضاء. له عشرات البحوث المنشورة في مجال استخدام الكاميرات الرقمية لدراسة طيف البلازما. كما حصل على عدة براءات اختراع من الولايات المتحدة الأمريكية و المملكة والمتحدة وأوروبا والصين.

ولايزال يعمل كعالم فيزيائي أقدم في شركة أندور التكنلوجية .

كلية العلوم تزدان تألقاً بتميز خريجيها

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

 الإثنين 24  تموز 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر