6 يوليو، 2023

أطروحة دكتوراه تناقش استخلاص بعض المركبات الفعالة من الفطر المحاري

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل اطروحة الدكتوراه الموسومة ” استخلاص بعض المركبات الفعالة من الفطر المحاري Pleurotus ostreatus وتقييم فعاليتها الحيوية ” يوم الأربعاء الموافق 5 تموز 2023 .

حضر جانباً منها السيدة رئيس جامعة التقنية الشمالية الأستاذ الدكتورة علياء عباس علي العطار المحترمة والسيد المساعد العلمي لرئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور منير سالم البدراني المحترم والسيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم المحترمة.

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( صفاء محمود سلطان أحمد الحديدي ) عزل فطر Pleurotus spp. من مواقع مختلفة في مدينة الموصل من الفترة 7 تشرين الثاني (نوفمبر) 2021 إلى 1 نيسان (أبريل) 2022، تلاها التحري عن المواد الفعالة الموجودة في مستخلص الفطر وتحديده على المستوى المجهري والجزيئي .

نجحت هذه الدراسة في تحديد ثلاثة مركبات β-D-glucan و tannin و hexane dichloromethane من المستخلص المائي و البتروليوم ايثر للأجسام المثمرة للفطريات بتقنية HPLC. أظهرت النتائج أن التراكيز المركبات hexane dichloromethane , tannin كانت أكثر من المستخلص المائي عند مقارنتها بالمستخلص العضوي ، وكانت تركيز β-D-glucan أعلى معنويا في استخلاص المذيب العضوي عند مقارنتها بالمستخلص المائي .

هدفت الدراسة الى تشخيص الفطر Pleurotus ostreatus شكليا ومجهريا وجينيا استخلاص بعض المواد الفعالة واختبار فعاليتها البايولوجي اختبار كتله الحيه للفطر مثل القدره على اسالة الفحم وكذلك النمو في الهيدروكاربونيه .

ترأس لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور امجد عبد الهادي وعضوية كل من الأستاذ الدكتور محمد ابراهيم خليل والأستاذ الدكتور رائد سالم الصفار والأستاذ المساعد الدكتورة هديل احمد خلف والأستاذ المساعد الدكتور محمد نزار حسن وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتورة فاتن نوري عبد حسين .

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الخميس 6 تموز 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر