10 أكتوبر، 2022

رسالة ماجستير في كلية العلوم عن( التحري المظهري والجزيئي عن ظاهرة العج في بعض انواع الجراثيم المرضية ودراسة تأثير بعض المثبطات عليها )

ناقشت كلية العلوم في جامعة الموصل رسالة ماجستير بعنوان ( التحري المظهري والجزيئي عن ظاهرة العج في بعض انواع الجراثيم المرضية ودراسة تأثير بعض المثبطات عليها ) يوم الاثنين الموافق 10 تشرين الاول 2022 حضر جانبا منها السيدة عميد الكلية الاستاذ الدكتور هيام عادل ابراهيم والسادة معاوني العميد و السيد رئيس القسم إضافة إلى عدد من تدريسي و طلبة القسم.
تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة (مروة علي أحمد الجبوري) من فرع الأحياء المجهرية سبعة محاور :
المحور الأول: عزل جرثومة Protous mirabilis من المرضى المصابين بالالتهابات المجاري البولية(UTI) والتحري عن ظاهرة العج فيها.
المحور الثاني: دراسة مراحل ظاهرة العج والتحري للمرة الأولى عالميا ومحليا عن التعزيز المستمر لظاهرة العج في بكتريا P.mirabilis والحصول على خلايا السرب الأطول والأكثر مرونة.
المحور الثالث : دراسة تأثير تركيز كل من الاكار وكلوريد الصوديوم على شكل ظاهرة العج وحجم خلايا السرب لبكتريا P.mirabilis وهي الدراسة الأولى على المستوى المحلي.
المحور الرابع : دراسة تأثير بعض المضادات الحيوية على الخلايا الخضرية وظاهرة العج لبكتريا P.mirabilis .
المحور الخامس : دراسة تأثير مستخلصات الرمان( المستخلص المائي الحار لقشور الرمان وعصير الرمان الطازج ) على ظاهرة العج لبكتريا P.mirabilis .
المحور السادس : دراسة تأثير جسيمات الكايتوسان النانوية على نمو و ظاهرة العج وتكوين الاغشية الحيوية لبكتريا P.mirabilis للمرة الأولى محليا وعالميا.
المحور السابع : على المستوى الجيني إجراء دراسة للمرة الأولى محليا وعالميا لبيان تأثير تركيز كل من الاكار وكلوريد الصوديوم وبعض المثبطات الطبيعية جينيا على خلايا السرب .
هدفت الدراسة إلى:
1. عزل بكتريا P.mirabilis من عينات الادرار التي تم جمعها من المرضى الذين يعانون من التهابات المجاري البولية( UTI) وتأكيد تشخيصها.
2. التحري عن ظاهرة العج في البكتريا المشخصة واختيار العزلة الاقوى والأسرع في تكوين ظاهرة العج وهي الدراسة الأولى على المستوى المحلي .
3. التحري وللمرة الأولى محليا وعالميا عن التعزيز المستمر لظاهرة العج لبكتريا P.mirabilis والحصول على خلايا السرب الأطول والأكثر مرونة.
4. دراسة تأثير تركيز الاكار على شكل نمو ظاهرة العج على بكتريا P.mirabilis وعلى خلايا السرب فضلا عن تأثير تركيز كلوريد الصوديوم عليها وهي الدراسة الأولى على المستوى المحلي.
5. دراسة تأثير بعض المضادات الحيوية على الخلايا الخضرية وعلى ظاهرة العج لبكتريا P.mirabilis .
6. دراسة تأثير مستخلصات الرمان ( قشور وعصير الرمان ) على ظاهرة العج لبكتريا P.mirabilis فضلا عن التحري عن تأثير جسيمات الكايتوسان النانوية على النمو وعلى ظاهرة العج وعلى تكوين الاغشية الحيوية بوصفها الدراسة الأولى محليا.
7. على المستوى الجيني إجراء دراسة للمرة الأولى محليا وعالميا لبيان تأثير بعض المثبطات الطبيعية( المستخلص المائي الحار لقشور الرمان وجسيمات الكايتوسان النانوية ) وتأثير تركيز الاكار وإضافة كلوريد الصوديوم جينيا على خلايا السرب.تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ المساعد الدكتور ضياء عبد الحي يونس السراج من الجامعة التقنية الشمالية (رئيسا) وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة روجان غانم العلاف من كلية العلوم والمدرس الدكتورة فرح حازم عمر خليل من كلية الصيدلة/ جامعة الموصل وبأشراف الاستاذ الدكتورة أميرة محمود محمد الراوي من كلية العلوم.
قدمت السيدة عميد الكلية كتاب شكر و تقدير للاستاذ المساعد الدكتور ضياء عبد الحي يونس السراج لجهوده المبذولة في مناقشة الطالبة.شعبة الاعلام و العلاقات العامة
الاثنين 10 تشرين الاول 2022

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر