11 أكتوبر، 2022

رسالة ماجستير في كلية العلوم عن (دور المقاوم الحيوي Aureobasidium في امراضية بعض الفطريات المصاحبة لبذور الشعير المخزونة في شركات انتاج البذور في محافظة نينوى) :

ناقشت كلية العلوم في جامعة الموصل رسالة ماجستير بعنوان (دور المقاوم الحيوي Aureobasidium في امراضية بعض الفطريات المصاحبة لبذور الشعير المخزونة في شركات انتاج البذور في محافظة نينوى ) يوم الثلاثاء الموافق 11 تشرين الاول 2022، حضر جانبا منها السيدة عميد الكلية الاستاذ الدكتورة هيام عادل ابراهيم والسيد المعاون العلمي والسيد رئيس القسم وعدد من تدريسي الكلية.
تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ثريا ذنون يونس / فرع علم النبات عدد من المحاور، حيث بينت الدراسة الحمولة الفطرية في بذور اصناف الشعير المخزونة في شركات انتاج البذور في محافظة نينوى / العراق / 2021 واختبار حساسية اصناف الشعير المدروسة لبعض الفطريات الممرضة المعزولة من بذور هذه الاصناف ، وأظهرت نتائج الدراسة ان جميع العينات من بذور الشعير كانت ملوثة بالفطريات وبنسب مختلفة وتم عزل 529 عزلة من الفطريات من عينات بذور الشعير المدروسة وشخصت مزرعيا ومجهريا حسب المفاتيح التصنيفية المعتمدة وكانت اعلى نسبة تردد للمقاوم الحيوي Aureobasidium spp.هدفت الدراسة إلى :
1. عزل وتشخيص الفطريات المرافقة لبذور اصناف الشعير المخزونة في شركات انتاج البذور في محافظة نينوى .
2. التشخيص الجزيئي للفطرAureobasidium spp. المحمول على بذور عينات اصناف الشعير المدروسة.
3. دراسة حساسية بذور اصناف الشعير تجاه بعض الفطريات المعزولة.
4. تقييم القدرة التضادية للمقاوم الحيويAureobasidium spp. ضد الفطريات المعزولة من اصناف الشعير المدروسة في المختبر وفي البيت الزجاجي.
5. دراسة تأثير المقاوم الحيوي Aureobasidium spp. في صفات المجموع الخضري والجذري لاصناف الشعير المدروسة.
6. تقدير عوامل استحثاث المقاومة في النباتات المصابة.تألفت لجنة المناقشة من أ. د. نديم احمد رمضان / كلية الحدباء الجامعة رئيسا و عضوية كل من أ. م. د. فاتن نوري ملا عبد حسين/ كلية العلوم / جامعة الموصل، أ. م. د. محمد ابراهيم خليل / كلية علوم البيئة وتقاناتها / جامعة الموصل و ا. م. د. هديل احمد العامري / كلية العلوم/ جامعة الموصل/ عضوا ومشرفا.شعبة الاعلام والعلاقات العامة
الثلاثاء 11 تشرين الاول 2022

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر