4 أكتوبر، 2022

رسالة ماجستير في كلية العلوم عن (A study and Simulation of Front – End Optical Preamplifier Circuits)

ناقشت كلية العلوم في جامعة الموصل رسالة ماجستير بعنوان (A study and Simulation of Front – End Optical Preamplifier Circuits)، يوم الثلاثاء الموافق 4 تشرين الأول 2022 حضر جانباً منها السيدة عميد الكلية الاستاذ الدكتورة هيام عادل ابراهيم والسادة معاوني العميد والسيد رئيس القسم إضافة إلى السيدة مدير الدراسات العليا وعدد من تدريسي وطلبة الدراسات العليا.
تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالب رويدة احمد عثمان البرواري من قسم الفيزياء :
استخدام تصميم جديد لمكبر الممانعة البينيةTIA) ) مع مرحلة مرآة التيار بتقنية (65 نانومتر). يتكون TIA من مكبر ترانزستور بوابة مشترك (CG TIA) ومكبر المصدر المشترك كمرحلة إدخال مع تغذية استرجاع فعالة محلية واخرى كمرحلة ثانية من مرآة التيار ذات تغذية استرجاع فعالة محلية لزيادة الربح. من أجل التحقق من أداء TIA المقترح ، تم إجراء محاكاة للدائرة في برنامج LTspice باستخدام معلمات النموذج ذوالتقنية (65 نانومتر CMOS).
أشارت نتائج المحاكاة إلى أن ربح الممانعة البينية هو (41 ديسيبل) عند تردد عرض النطاق من (2.0 جيجا هرتز) لمكثف دخل قدره ( fF100) ومدخل ضوضاء مرجعي ذو كثافة طيفية للتيار 14 pA⁄√(H_z ) وقيمة استهلاك الطاقة (0.091 ميغاواط) بجهد مطبق(1V) . التركيز الرئيسي لهذا البحث هو الاستهلاك المنخفض للطاقة والجهد مقارنة بالبحوث الأخرى. أيضًا، تم الإعلان عن استخدام مهم لتغذية الاسترجاع ذات الملف الفعال. كان من الواضح أن الممانعة المعتمدة على التردد لمحث نشط مماثلة لتلك الخاصة بمحث لولبي عادي والتي تعد ميزة رئيسية في تصميم الدوائر المتكاملة نظرًا لحقيقة أن المحث النشط القائم على mosfet يشغل حجمًا أقل على اللوحة الرقاقية. في هذا العمل ، يتم الحصول على ربح TIA 42dBΩ عند 1 جيجاهرتز مع (33 pA)⁄√(H_z ) وهو مدخل ضوضاء مرجعي ذو كثافة طيفية للتيار مع 0.605 ميغاواط من استهلاك الطاقة.تألفت لجنة المناقشة من السادة:
– أ.د. ليث محمد سعدون حسن/ كلية العلوم/ جامعة الموصل/ رئيسا.
– أ.م. د. عبد الله ادريس مصطفى نجم / كلية العلوم / جامعة الموصل/ عضوا.
– م.د. أحمد يونس عويد خلف / المعهد التقني الفني / الجامعة التقنية الشمالية / عضوا.
– ا. م. د. محمد صبحي حميد / معاون عميد كلية العلوم العلمي/ جامعة الموصل/ عضوا و مشرفا.

قدمت السيدة عميد كلية العلوم الاستاذ الدكتورة هيام عادل ابراهيم كتاب شكر وتقدير للدكتور احمد يونس عويد خلف لجهوده المبذولة في مناقشة الطالبة.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر