14 مارس، 2023

رسالة ماجستير تناقش العلاقة بين الاصابة بفيروس Epstein Barr Virus ومرضى الغدة الدرقية

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة ماجستير بعنوان ” العلاقة بين الاصابة بفيروس Epstein Barr Virus ومرضى الغدة الدرقية ” يوم الثلاثاء الموافق 14 آذار 2023.

حضر جانباً السادة معاوني العميد والسيد رئيس القسم وعدد من تدريسي وطلبة الكلية.

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( هديل صهيب عبدالكريم ) من فرع الأحياء المجهرية عدة محاور منها الكشف المناعي لمولد المضاد لل EBV باستخدام تقنية ELISA، اضافة الى الكشف المناعي للأجسام المضادة من نوع IgG ,IgMل EBV باستخدام تقنية التألق المناعي و العزل الجزيئي ل EBV –DNA ودراسة النمط الجيني لسلالات ال EBV بواسطة تقنية التسلسل الجيني.

هدفت الدراسة إلى الكشف عن انتشار فيروس إبشتاين بار بين مرضى الغدة الدرقية في مدينة الموصل و التحقق مما إذا كان هناك ارتباط بين الإصابة بفيروس إبشتاين بار واضطرابات الغدة الدرقية،اضافة إلى عزل الحمض النووي EBV من الحالات المصابة بأمراض الغدة الدرقية ودراسة النمط الجيني لسلالات EBV بتقنية التسلسل.

لم تظهر النتائج ارتباطًا معنويًا بين توزيع EBV بين مرضى الغدة الدرقية والجنس والعمر وفئات الدم. علاوة على ذلك ، تم فحص الحالات الإيجابية لـ EBV لعزل الحمض النووي باستخدام PCR وأظهرت النتائج أن EBV DNA تم عزله بنجاح من 10 من 20 عينة بمعدل عزل 50٪ أيضًا، كما أكدت نتائج التسلسل أن الحمض النووي المعزول كان لـ EBV وأظهرت أن جميع عزلات الحمض النووي كانت شديدة التشابه مع الحمض النووي المرجعي لـ EBV مع نسبة تشابه حوالي 98-100٪.

 

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور مزاحم ياسين خليل محمد وعضوية كل من الأستاذ الدكتور محمود عبدالجبار حسين و الدكتور محمد نوح شيت أحمد من الجامعة التقنية الشمالية وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور أنمار أحمد داؤود الطائي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر