18 مارس، 2023

نائب رئيس لجنة عمداء كليات العلوم في الجامعات العراقية تشارك في اجتماع وزاري

حضرت الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم عميد كلية العلوم و نائب رئيس لجنة عمداء كليات العلوم في الجامعات العراقية الاجتماع الوزاري الذي عقد في مبنى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بناءاً على دعوة كريمة من قسم تحديث وتطوير المناهج في دائرة البحث و التطوير وبحضور مديره الدكتور موسى الموسوي والسيد رئيس لجنة العمداء الأستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك وعدد من أعضاء اللجنة وذلك صباح يوم الثلاثاء الموافق 14  آذار 2023.

رحب السيد مدير قسم تحديث وتطوير المناهج في بداية الاجتماع بالسادة أعضاء لجنة عمداء كليات العلوم البالغة أعدادها (38) كلية في الجامعات العراقية و أثنى على التعاون المتميز للجنة رئاسةً و أعضاءً مع القسم.

هدف الاجتماع الى التنسيق بين كليات العلوم وسوق العمل وتشكيل اللجان المهنية الضرورية التي تشرف على ماهية وكفاءة المقررات التي تدرس في الكليات المذكورة .

كما ناقش المجتمعين آلية وسبل تحديث وتطوير المناهج للدراستين الأولية والعليا بما ينسجم و يواكب سوق العمل ويتناغم مع التطور العلمي والتكنولوجي ، كما تمّ التطرق الى مسار بولونيا التي تتبناه الوزارة من خلال تشكيل لجان متخصصة لأجل أن يكون قسم تحديث وتطوير المناهج مواكباً لهذا المسار من خلال تواصله مع لجنة عمداء كليات العلوم ولجان تحديث وتطوير المناهج.

هذا وقد خرج الاجتماع بعدة توصيات أهمها  :

– استحصال موافقة الجهات العليا في الوزارة لشمول طلبة كليات العلوم بالتدريب الصيفي في كافة التخصصات مع تكليف مشرف للطلبة.

– تبني مقترح لجنة العمداء في عمل استبيان إلى أرباب العمل للقطاعين العام والخاص لمعرفة آرائهم بشأن مخرجات كليات العلوم في الميدان العملي لمعرفة مواقع الخلل في الجانب المهاري والعملي بغية مراجعة المناهج وتوجيهها بما يعالج جوانب الخلل.

– الاستفادة من تجارب ومناهج كليات العلوم في الجامعات الإقليمية والعالمية الرصينة.

–  تبني آلية التحديث كل أربع سنوات والتركيز على تدريب التدريسين.

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر