19 مارس، 2023

كلية العلوم تنظم ندوة علمية عن التقنيات البايولوجية الحديثة في الأدلة الجنائية وكشف الجريمة

برعاية كريمة من لدن الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي رئيس جامعة الموصل وبإشراف السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم ، نظّم قسم علوم الحياة في كليتنا ندوته العلمية الموسومة ( التقنيات البايولوجية الحديثة في الادلة الجنائية وكشف الجريمة ) بالتعاون مع كلية النور الجامعة وذلك صباح يوم الأحد الموافق 19 آذار 2023 في رحاب قاعة الدكتور فاروق العمري (رحمه الله).

حضرها ممثل السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور منير سالم طه مساعد رئيس جامعة الموصل للشؤون العلمية , وعدد من الشخصيات الاكاديمية و الامنية و العسكرية إضافة الى السادة أعضاء مجلس الكلية و جمع غفير من تدريسي وطلبة الكلية و الجامعة.

اشتملت الندوة على ستة محاضرات  :

القى أولاها الأستاذ المساعد الدكتور رائد سالم الصفار و الأستاذ الدكتورة أميرة محمود الراوي و تناولت نظرة موجزة ودقيقة عن مفهوم علم الأدلة الجنائية وأنواعه، تبعها فترة استراحة.

أما المحاضرة الثانية فقد القاها كل من الأستاذ المتمرس الدكتورة باسمة أحمد عبد الله والأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم و تطرقت الى كيفية الاستفادة من علم السموم الجنائي في تحديد المواد الكيميائية التي يتم تناولها أو عرضها في مسرح الجريمة.

في حين عرجت المحاضرة الثالثة الى أنواع الأدلة الجنائية البايولوجية وكيفية حفظ العينات من التلف من تقديم كل من الأستاذ الدكتور أويس موفق حامد و الدكتور موفق خليل حسن.

قدمت الأستاذ المساعد الدكتورة سراب داؤود سليمان نبذة عن كيفية التعرف على هوية الأفراد من خلال استخدام مواقع خاصة على الكروموسومات البشرية في المحاضرة الرابعة للندوة.

وتناول كل من الأستاذ المساعد الدكتور ريان مازن فيصل و الأستاذ المساعد الدكتور أنمار أحمد داؤود موضوع استخدام التقنيات الجزيئية في عزل الحامض النووي للعينات الجنائية باستخدام عدة الاستخلاص ومن ثم الكشف عنها باستخدام تقنيات تفاعل البلمرة المتسلسل في خامس محاضرات الندوة.

أما المحاضرة الأخيرة للندوة فقد تطرقت الى كيفية الاستفادة من برامج المعلوماتية الحيوية وقواعد البيانات الجينية العالمية في سرعة ودقة تحليل النتائج من تقديم الأستاذ المساعد الدكتور طلال سبهان صالح.

وفي ختام الندوة تم توزيع الشهادات التقديرية على السادة المحاضرين، و القاء التوصيات التي خرجت بها الندوة من قبل السيد رئيس القسم.

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر