22 مارس، 2023

دورة بعنوان ” الأغشية الحيوية البكتيرية : تكوينها وطرق دراستها ، مضارها وفوائدها “

برعاية السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي وبإشراف السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم ، أقام قسم الفيزياء الطبية دورة علمية ضمن نشاطات التعليم المستمر بعنوان ( الأغشية الحيوية البكتيرية : تكوينها وطرق دراستها ، مضارها وفوائدها ) للفترة من 14 – 16 آذار 2023 .

في اليوم الأول القت د. سمية عدنان محاضرة عن تعريف بالأغشية الحيوية البكتيرية وتركيبها والأنواع البكتيرية المكونة للغشاء الحيوي والتركيب الكيميائي لمادة الماتركس وأهميتها بالإضافة الى مراحل تكوين الأغشية الحيوية البكتيرية على الأسطح الحية وغير الحية والمقاومة التي تكتسبها الخلايا المتواجدة في مجتمع الغشاء الحيوي مقارنة مع الخلايا الحرة.

أما في اليوم الثاني فقد القت م. رغد رياض شفيق  محاضرة عن شرح الطرق المتبعة في دراسة الأغشية الحيوية البكتيرية المباشرة و غير المباشرة وأهم التقنيات المستخدمة لدراسة الغشاء الحيوي من المزارع النسيجية أو الأوساط الزرعية بالإضافة الى انواع المزارع المستمرة المستخدمة في تنمية الغشاء الحيوي .

وفي اليوم الثالث والأخير القت م. داليا عبد الاله محمد   محاضرة تضمنت التعريف بالأضرار الصحية والطبية الناتجة عن الأغشية الحيوية البكتيرية وما تسببه من عدوى المستشفيات وتلوث المعدات الطبية والاصابات الناتجة عنها بالإضافة الى الأضرار البيئية والصناعية من تلوث بيئي وتسرب في انابيب توزيع المياه والآلات الصناعية وما ينتج عنه من خسائر اقتصادية وأضرار صحية.

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر