28 أبريل، 2023

تدريسي من قسم الفيزياء الطبية في كليتنا يشترك في تسجيل جينوم بكتيري كامل

في انجاز علمي جديدٍ يضاف الى ابداعات منتسبي كلية العلوم ، سجل الأستاذ المساعد الدكتور طلال سبهان صالح من قسم الفيزياء الطبية تتابع جينومي بكتيري كامل (Whole Genome Sequence) لعزلة بكتيرية محلية تحت اسم Psychrobacter sp. SIT بالتعاون مع أ. م. د. صبا عبدالسلام السلطان من كلية الطب / جامعة نينوى و م. إنعام عبدالمنعم عبدالحميد من كلية الطب/جامعة الموصل.

بلغ طول الكروموسوم 3.3 مليون قاعدة نكليوتيدية ومجموع 2770 جين وظيفي (CDSs) وتم تسجيله باستخدام تقنية (MiSeq-Illumina) Next Generation Sequencing فائقة الدقة.

كما اظهر التحليل التحليل الجينومي امتلاكها لجينات مقاومة لخمسة اصناف من المضادات الحياتية محمولة على بلازميد بكتيري بطول 35 الف قاعدة نكليوتيدية و امتلاكها ايضاً جينات مقاومة للمطهرات (qac resistance genes) محمولة على الكروموسوم البكتيري رغم كونها عزلة بيئية مما يؤشر الى خطورة كون هذه البكتريا مرضية انتهازية بسبب اكتساب هذا النوع من البكتريا المقاومة لعدد من المضادات الحياتية والمطهرات.

تم ايداع الجينوم البكتيري لهذه العزلة في بنك الجينات العالمي NCBI والاوربي ENA والياباني DDBJ تحت الرقم ( JAQGEL000000000.1).

أسرة كلية العلوم ممثلة بعميدها الاستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم تقدم خالص تهانيها للتدريسي المتألق و فريق العمل بمناسبة هذا الانجاز العلمي المميز، متمنية لهم مزيداً من النجاحات و العطاءات العلمية.

الف مبارك

شعبة الإعلام والعلاقات العامة

الجمعة 28 نيسان 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر