30 أبريل، 2023

رسالة ماجستير  تناقش تحديد عوامل الخطورة المسببة للإصابة بـ Entamoeba histolytica :

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” تحديد عوامل الخطورة المسببة للإصابة بـ  Entamoeba histolytica   ” يوم الأحد الموافق 30 نيسان 2023.

حضر جانباً منها السيدة عميد الكلية الاستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم و معاونها للشؤون العلمية و السيد رئيس القسم و عدد من تدريسي وطلبة الكلية.

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب (أراك صالح خليل طه العارف) من فرع علم الحيوان عدة محاور منها عزل وتشخيص طفيلي (Entamoeba histolytica) المسبب لمرض الزحار الأميبي وعمل الفحوصات المختبرية اضافة الى الفحوصات الجزئية باستخدام تقنية PCR الحديثة كذلك عمل فحص الانتجين المضاد (ELISA) للعينات المجموعة من فئات عمرية مختلفة واماكن سكن متباينة من داخل وأطراف محافظة نينوى.

أظهرت نتائج الدراسة قلة عدد الاصابات بالطفيلي مقارنة بالسنوات السابقة اضافة الى زيادة الاصابات في مناطق ريف الموصل مقارنة بالداخل كما بينت النتائج أن عامل العمر والجنس لا يؤثر بصورة كبيرة على نسبة الاصابة فيما عدا اصابات الأطفال التي تزداد خطورتها.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة منال حمادي حسن بكر من كلية الطب البيطري وعضوية كل من الأستاذ الدكتور أويس موفق حامد محمد والأستاذ المساعد الدكتورة فاطمة قاسم محمد حسن وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتورة سيناء عبدالله علي ابراهيم.

الف مبارك

 

شعبة الإعلام والعلاقات العامة

الأحد 30 نيسان 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر