2 مايو، 2023

كلية العلوم تبارك حصول أحد تدريسيها على شهادة الدكتوراه من كلية علوم الحاسوب والرياضيات

بحضور السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي و السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم و عدد من السادة أعضاء مجلس الكلية ، نوقشت صباح يوم الثلاثاء الموافق 2 أيار 2023 أطروحة الدكتوراه الموسومة ” تعزيز الأمن السيبراني للأنظمة الذكية ” للتدريسي بقسم الكيمياء في كليتنا (إبراهيم محمد أحمد الحليمة) وذلك في رحاب قاعة الفضاء الالكتروني في كلية علوم الحاسوب والرياضيات.

حيث تناولت الاطروحة المشاكل الأمنية التي تستهدف أنظمة التعليم الاتحادي Federated learning وأبرزها ما يعرف بهجمات التسمم ، تستهدف هذه الهجمات النماذج والبيانات الخاصة بأنظمة التعلم التي لها دوراً أساسياً في الأنظمة الذكية التي تعمل في الفضاء السيبراني.

تطرقت الدراسة كذلك الى توفير بيئة آمنة تمنع الهجمات الداخلية والخارجية الذي يعد الهدف الرئيس لهذه الدراسة. لهذا السبب اقترح في هذه الأطروحة إطارًا جديدًا لأنظمة التعلم الاتحادي يوفر مستوى أمان عالٍ ضد هجمات التسمم Sybil و GAN و قدم الباحث إطار العمل وهو FEDerated_CCF (FED_CCF)  الذي يمثل بيئة هجينة لتمثيل نظام التعلم الاتحادي الآمن ويتمتع بوثوقية الأجهزة المشاركة فيه عن طريق ربط نظام التعلم الاتحادي مع إطار الاتحاد السري Microsoft CCF الخاص بشركة مايكروسوفت.

تهدف الدراسة كذلك الى اكتشاف ومنع هجمات تسميم النماذج الذكائية التي تستهدف نظام التعليم الاتحادي.

ترأس لجنة المناقشة أ.د. ضحى بشير عبد الله عميد كلية علوم الحاسوب والرياضيات وعضوية كل من أ.د. ابراهيم أحمد صالح و أ.د. مفاز محسن خليل و أ.م.د. مشاري عايد عسكر و أ.م.د سفيان سالم الدباغ وبإشراف وعضوية ا. د. منار يونس احمد.

الف الف مبارك

شعبة الإعلام والعلاقات العامة

الثلاثاء 2 أيار 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر