3 مايو، 2023

رسالة ماجستير تناقش فعالية الجسيمات النانوية في حياتية دودة البلح العامري

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة ماجستير بعنوان ” فعالية جسيمات ثنائي اوكسيد التيتانيوم النانوية المحضرة باستخدام بروبولس نحل العسل في حياتية دودة البلح العامري  ” يوم الأربعاء الموافق 3 أيار 2023.

حضر جانباً منها السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم و معاونيها للشؤون العلمية و الادارية و السيد رئيس قسم علوم الحياة وعدد من تدريسي الكلية.

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب ( يوسف سليمان عزيز ) في تخصص علم الحيوان ، عدة محاور ، منها تحضير جسيمات ثنائي أوكسيد التيتانيوم النانوية حيوياً من مستخلص بروبولس نحل العسل وإختبار تأثيرها الحيوي في يرقات وعذارى وبالغات دودة البلح العامري ، ودراسة صفات الجسيمات النانوية من خلال قياس طيف الأشعة وقياسات المجهر الالكتروني الماسح.

أظهرت نتائج الدراسة أن المستخلص النانوي كان له تأثيراً تثبيطاً معنوياً في أطوار الحشرة المختلفة مع حدوث تشوهات مظهرية وتغييرات في التركيب النسيجي للأعضاء التكاثرية للحشرة.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور هشام ناجي حميد أمين الدوري وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور وعد صبري شاهر حسين والأستاذ المساعد الدكتور إبراهيم خليل إبراهيم صالح وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور منيف عبد مصطفى سليمان.

الف مبارك

 

شعبة الإعلام والعلاقات العامة

الأربعاء 3 أيار 2023

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر