7 مايو، 2023

رسالة ماجستير تناقش التغيير الجيني للإنزيم المصنع للنتريك أوكسايد عند مرضى العقم

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة  ” التغيير الجيني للإنزيم المصنع للنتريك أوكسايد عند مرضى العقم ” يوم الأحد الموافق 7 أيار 2023.

حضر جانباً منها السيد عميد كلية الحدباء الجامعة الأستاذ الدكتور بديع علي أحمد و السيد معاون عميد كليتنا للشؤون العلمية والسيد رئيس قسم علوم الحياة وعدد من تدريسيي و طلبة الكلية.

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب (زيد هاشم الياس الجماس / فرع علم الحيوان) عدد من المحاور منها

دور انزيم النتريك أوكسايد NO وتأثيراته على مرضى العقم والحيوانات المنوية وعوامل الأكسدة والقدرة الكلية المضادة للأكسدة TAC و أيضاً تحليل وظيفة المايتوكوندريا باعتبارها مصدر للطاقة لحركة الحيوانات المنوية خلال قياس اللاكتات والبيروفات المنوية.

أظهرت نتائج الدراسة أن الحيوانات المنوية ونسبة الحيوانات المنوية النشطة كانت أقل بكثير من مجموعة السيطرة عن ما هي في مجموعة العقم بينما الحيوانات المنوية غير الحركية أعلى معنوياً في مجموعة العقم من السيطرة.

كما بينت أن هناك تباين بين نسبة البايروفات الى اللاكتات في كل من مجموعة العقم ومجموعة السيطرة.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور محمد فاضل حميد من الجامعة التقنية الشمالية وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور هيثم لقمان شهاب و الأستاذ المساعد الدكتورة إنعام أحمد حمزة وبإشراف وعضوية المدرس الدكتور موفق خليل حسن.

الف مبارك

 

شعبة الإعلام والعلاقات العامة

الأحد 7 أيار 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر