11 يونيو، 2023

رسالة ماجستير تناقش استخدام الخمائر في المعالجة الحيوية

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” استخدام الخمائر في المعالجة الحيوية ” يوم الأحد الموافق 11 حزيران 2023.

حضر جانباً منها السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم والسادة معاوني العميد وعدد من تدريسي القسم .

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة (سارة ابراهيم أحمد ال هايس) من فرع علم النبات عدة محاور منها عزل الخمائر من مصادر محلية (التربة الملوثة بالمركبات الهيدروكاربونية) وتشخيصها بالاعتماد على الصفات المظهرية لمزارع الخميرة والاختبارات الكيموحيوية فضلا عن تشخيص بكتريا E. coli

باستخدام نظام API 20E.  وتحديد مقاومة وحساسية عزلات الخمائر والبكتريا لعدد من المضادات الحيوية ولايونات المعادن الثقيلة ، وعزل وتحييد الحمض النووي البلازميدي للخمائر S. cerevisiae S3 , .               R. mucilaginosa S6 وبكتريا (1) E. coli . كما تم الكشف عن موقع الجينات المحللة للمركبات الهيدروكاربونية على الحمض النووي الكروموسومي  أو الحمض النووي البلازميدي.

فضلا عن  التحري عن قابلية انتقال الحمض النووي البلازميدي للخميرة الحاوية عليه عن طريق اجراء عملية الاقتران مع الخميرة التي لا تمتلك بلازميد وأخرى مع E. coli الخالية من البلازميد.

وجرى الكشف عن قابلية الخميرةR. mucilaginosa_ S6 المحيدة والمقترنة على تحلل المركبات الهيدروكاربونية.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور امجد عبدالهادي محمد علي وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور عبدالمنعم علي حسين والدكتورة  شيماء خليل عبدالله نجم وباشراف الأستاذ المساعد الدكتورة بادية عبدالرزاق جمال ملا عبيد

 

شعبة الاعلام والاتصال الحكومي

الاحد 11 حزيران 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر