12 يونيو، 2023

رسالة ماجستير تناقش علاقة المحتوى البلازميدي بمقاومة البكتريا المرضية المعوية تجاه المضادات الحيوية و المعادن الثقيلة 

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” علاقة المحتوى البلازميدي بمقاومة البكتريا المرضية المعوية تجاه المضادات الحيوية و المعادن الثقيلة ” يوم الإثنين الموافق 12 حزيران 2023.

حضر جانباً منها السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم و السادة معاوني العميد و السيد رئيس القسم و عدد من تدريسي الكلية.

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب (سمير مجو خلف علي التتر) / فرع الأحياء المجهرية عدداً من المحاور وهي اختبار حساسية أنواع من البكتريا المعوية تجاه أنواع من المضادات الحيوية و المعادن الثقيلة و المطهرات ، فضلاً عن تقدير المحتوى البلازميدي لهذه العزلات ثم تحييد البلازميدات باستخدام عوامل مختلفة و اختبار حساسية العزلات  بعد التحييد ، وكذلك الكشف عن وجود وانتشار جينات المقاومة على كل من البلازميدات والكروموسوم.

هدفت الدراسة إلى تحديد دور البلازميد في مقاومة البكتريا المرضية المعوية تجاه المضادات الحيوية و المعادن الثقيلة و المطهرات ، و التحري عن وجود وانتشار جينات مقاومة هذه العوامل المضادة على كروموسوم و بلازميدات العزلات المدروسة.

أظهرت النتائج أن جميع العزلات كانت ذات مقاومة متعددة تجاه المضادات الحيوية و المعادن الثقيلة و المطهرات وأن جميعها كانت حاوية على بلازميدات المقاومة. أيضاً لوحظ من خلال النتائج وجود تباين في القدرة التحييدية لمواد التحييد المستخدمة و الاستقرارية العالية لبلازميد بكتريا  E.faecalis و عدم تأثره بالحرارة العالية و العوامل الكيمائية. كما تبين أن هناك ترابط وثيق بين وجود البلازميد و مقاومة البكتريا المعوية تجاه المضادات الحيوية و المعادن الثقيلة و المطهرات ، وأن البلازميد يلعب دوراً أكبر في مقاومة المضادات مقارنةً بالمعادن و المطهرات . كذلك أظهرت النتائج الانتشار الواضح لجينات مقاومة المضادات الحيوية و المعادن الثقيلة و المطهرات على كل من كروموسوم و بلازميدات العزلات المدروسة.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور محمد علي حمد حسين وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة غادة عبدالرزاق محمد إبراهيم والأستاذ المساعد الدكتور محمد طه محمود خضير وبإشراف الأستاذ الدكتور محسن أيوب عيسى أحمد.

 

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الإثنين 12 حزيران 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر