5 يوليو، 2023

رسالة ماجستير تناقش دراسة تأثير التنشيط لبعض البذور النباتية بالبلازما اللاحرارية والمايكرويف

ناقش قسم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” دراسة تأثير التنشيط لبعض البذور النباتية بالبلازما اللاحرارية والمايكرويف ” يوم الثلاثاء الموافق 4 من تموز 2023 .

حضر جانباً منها السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم والسيد رئيس القسم وعدد من تدريسيي القسم وطلبة الدراسات العليا .

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب ” نشوان صلاح الدين درويش” دراسة باعتماد التقنيات الفيزيائية (البلازما اللاحرارية والمايكرويف البارد) من اجل تحفيز نمو بذور نبات قرع الكوسا (Cucurbita pepo L.) والتي اعتمدت على قسمين : (بذور منقوعة بالماء لمدة 24 ساعة ، بذور جافة ).

هدفت الرسالة الى  توليد البلازما اللاحرارية بطريقة تفريغ الحاجز العازل (DBD) باستخدام منظومة تعمل تحت الضغط الجوي الاعتيادي وباستخدام غاز الهيليوم ، وبمجهز قدرة عالي الفولتية (9kV  ) وبتردد (100kHz  ) وذات قدرة (5.67watt ) بينما يتم توليد الموجات الميكروية باستخدام هوائي بوقي الذي يعمل ضمن حزمة X-band بتردد (8GHz ) وذات قدرة (5.5 watt  ) وبطول موجي يبلغ (2.5 cm  ) فقد تم تعريض البذور بواسطة نفاثة بلازما (DBD)بأزمنة مختلفة وكذلك بواسطة الموجات الميكروية.

أظهرت النتائج زيادة في معدل الانبات للبذور المنقوعة بالماء التي استجابت للتعريض بالتقنيات المستخدمة ، وبمعدل انبات 100% عند تعريض البلازما وكذلك عند تعريض للموجات الميكروية بالأوقات ومعينة حيث يزيد طول جذرها وساقها وعدد أوراقها كذلك تأثيراً في نافث البلازما والموجات الميكروية في عدد الاوراق البذور المنقوعة ايجابيا وقد يزيد معدل عدد الأوراق فيها بشكل واضح ، بينما لم يلاحظ ذلك في اوراق البذور الجافة اذ قد يتأخر معدل انباتها ومعدل طول الجذور والسيقان عن تلك التي في بذور المجموعة الضابطة.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة بلقيس محمد ضياء من قسم الفيزياء التطبيقية الجامعة التكنولوجية وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور هيثم عبدالحميد والأستاذ مساعد الدكتور مؤيد عبدالله أحمد من كلية التربية للعلوم الصرفة وعضوية وأشراف كلا من الأستاذ الدكتور ليث محمد سعدون والأستاذ مساعد الدكتور صفاء الدين عبدالله عميد كلية التربية الاساسية.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر