7 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير تناقش التأثير التازري لمستخلصات الكاكاو

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن ” التأثير التازري لمستخلصات الكاكاو مع بعض المضادات الفطرية المثبطة لنمو خميرة Candida albicans  ” يوم الاثنين 7 آب 2023 ، حضرت جانباً منها السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم  والسادة معاوني العميد والسيد رئيس القسم وعدد من تدريسي القسم .

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( وئام وعدالله محمود حديد ) تأكيد تشخيص 46 عزلة بواسطة تقنية pcr وأيضا بواسطة زرعها على وسط گروم كانديدا أگار .

تطرقت الدراسة الى أنه عند مزج المستخلصات المائية والكحولية مع المضادات الفطرية أعطى فعالية تثبيطية أعلى من المضاد لوحده ماعدا المضاد clotrimazole الذي أظهر فعالية تثبيطية أعلى لوحده من مزجه مع المستخلصات .

هدفت الرسالة الى دراسة بعض عوامل الضراوة لأنواع المبيضات والكشف عن فعالية بعض المركبات الفعالة في النبات المستخدم ودراسة التأثير التازري للمضادات الفطرية مع المستخلصات المائية والكحولية للكاكاو ضد أنواع المبيضات .

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتورة ورقاء سعيد قاسم وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة رنا طارق يحيى والأستاذ المساعد الدكتورة وسن صالح حسين وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتورة فاتن نوري ملا عبد .

 

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الإثنين 7 آب 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر