27 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير تناقش البيئة الترسيبية لتكوين باجوان في حقل كركوك النفطي

ناقش قسم علوم الأرض في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” البيئة الترسيبية والخصائص البتروفيزيائية لتكوين باجوان ( الأوليكوسين المتأخر ) في آبار مختارة من حقل كركوك النفطي شمال شرقي العراق” يوم الأحد  الموافق 27  آب  ٢٠٢٣ ، حضر جانباً منها السيدين معاوني عميد الكلية للشؤون العلمية والإدارية الدكتور محمد صبحي الجادر والدكتور عمر عادل شريف و السيد رئيس القسم والأستاذ وليد سعدي نقيب المهندسين في نينوى وعددا من تدريسيي الكلية .

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( فرح محمد ياسين المولى ) دراسة لتتابعات تكوين باجوان( الأوليكوسين المتأخر ) .

تطرقت الدراسة إلى صخارية وبتروغرافية وبتروفيزيائية صخور التكوين ، ومن خلال التحليل السحني الدقيق تبين ان التكوين ترسب في بيئة الرف الداخلي والأوسط والتي تعكس تضحلا نحو الأعلى .

هدفت الدراسة إلى ملاحظة تطور مسامية صخور التكوين وشدتها والعثور على أنطقة تحتوي على الغاز والمواد الهيدروكربونية في حقل كركوك النفطي .

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ  الدكتور زيد عبدالوهاب ملك العباسي وعضوية كلاً من الأستاذ المساعد الدكتور وليد سليمان أسود شنكالي  ، و المدرس الدكتور صفوان فتحي حميد ، وبإشراف وعضوية كلاً من الأستاذ المساعد الدكتور رافع إبراهيم عبدالله الحميدي والأستاذ المساعد الدكتور بشار عزيز محمود الجريسي .

قدّم السيد معاون العميد نيابةً عن السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم كتاب شكر وتقدير إلى الدكتور وليد سليمان أسود من جامعة صلاح الدين ؛ لتجشمه عناء السفر وحضور المناقشة  .

 

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الأحد 27 آب 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر