3 سبتمبر، 2023

رسالة ماجستير تناقش تقييم مخروط الصنوبر كمادة أولية في انتاج مواد كاربونية متعددة

ناقش قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” تقييم مخروط الصنوبر كمادة أولية في انتاج مواد كاربونية متعددة : دراسة التحضير ، التشخيص والتطبيق  ” يوم الأحد الموافق 3 أيلول 2023، حضر جانباً منها الأستاذ الدكتور هيام عادل إبراهيم عميد الكلية والسيد المعاون الإداري الدكتور عمر عادل شريف وعدد من تدريسي الكلية.

تناولت الرسالة  التي تقدمت بها الطالبة (رند يونس خالد) في قسم الكيمياء تحضير أنواع مختلفة من الكاربون المنشط من مادة أولية زهيدة الثمن ومتوفرة محلياً .

النوع الأول من الكاربون المنشط حضر بطريقة التنشيط الكيميائي باستخدام مزيج من عامل التنشيط كلوريد الخارصين وكلوريد الحديديك وكان الغرض الأساسي من هذه العملية تحضير كاربون منشط مغناطيسي ، أما النوع الثاني من الكاربون المنشط كان أيضاً مغناطيسياً وحضر بطريقة الخطوتين ، الكربنة والتنشيط ، تم في الخطوة الأولى كربنة المادة الأولية لإنتاج الكاربون الحيوي ثم مزج الأخير بمزيج من عامل التنشيط المذكور أعلاه .

النوع الثالث من الكاربون المنشط حضر بطريقة التنشيط الكيميائي باستخدام هيدروكسيد البوتاسيوم كعامل تنشيط.

هدفت الرسالة الى استغلال أحد أنواع الكتلة الحيوية الصلبة والمتمثلة بمخروط الصنوبر واستخدامه مادة أولية في انتاج أنواع مختلفة من الكاربون المنشط ومن ثم استخدام نماذج الكاربون المنشط المحضرة في عملية الازالة الامتزازية لمركبات الكبريت لنموذج كازولين مختبري.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة ابتهاج زكي سليمان محمد ، وعضوية كلاً من الأستاذ المساعد الدكتور  وجدان محمد صالح محمد  والمدرس الدكتور رنا حسن أحمد كلو ، وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور عبد الرحمن باسل فاضل أمين .

قدمت السيدة عميد الكلية العلوم كتاب شكر وتقدير الى الأستاذ المساعد الدكتورة وجدان محمد صالح من المعهد التقني الموصل / الجامعة التقنية الشمالية ؛ لتفضلها بالمشاركة في لجنة مناقشة الطالبة.

 

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الأحد 3 أيلول 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر