15 سبتمبر، 2023

رسالة ماجستير تناقش التقيم الكيموحيوي والجزيئي لدى النساء المصابات بهشاشة العظام في مدينة الموصل

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” التقيم الكيموحيوي والجزيئي لدى النساء المصابات بهشاشة العظام في مدينة الموصل ”  يوم الخميس الموافق 14 أيلول 2023 ، حضر جانباً منها السادة معاوني العميد للشؤون العلمية والادارية والسيد رئيس القسم وعدد من تدريسي القسم .

تناولت الدراسة التي تقدمت بيها ( الطالبة مريم محمود طالب داؤود العاني ) من فرع علم الحيوان عدد من المحاور منها دراسة عدد من المؤشرات الكيموحيوية المرتبطة مع هشاشة العظام وتحديد التباين الوراثي للجينات ذات العلاقة مع هشاشة العظام والكشف عن عدد من التباينات الوراثية غير المسجلة للجينات ذات العلاقة بالاعتماد على تقنية DNA sequence  .

أظهرت الدراسة ان هناك انخفاض في مستوى الهرمونات المرتبطة بهشاشة العظام وانخفاض مستوى فيتامين د وتواجد النمط الوراثي الطافر للجينات المدروسه (VDR , COLA2,COLA2) وتسجيل نمط وراثي جديد للجين VDR والبروتين المشفر لهذا الجين في موقع ال NCBI.

 

تراس لجنه المناقشة الاستاذ الدكتور أويس موفق حامد الحسني وعضويه كل من الاستاذ المساعد الدكتورة منتهى محمود داؤود ذنون والاستاذ المساعد الدكتور خالد غانم مجيد ارحيم واشراف الاستاذ المساعد الدكتور هيثم لقمان شهاب سعيد الحيالي .

قدم الدكتور محمد صبحي المعاون العلمي المحترم نيابةً عن عميد كليه العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل ابراهيم المحترمة كتاب شكر للأستاذ المساعد الدكتور خالد غانم مجيد ؛ لتفضله بالمشاركة في لجنة مناقشة الطالبة.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر