نبذة عن قسم الفيزياء الطبية

 كانت البدايات الأولى لاختصاص الفيزياء الطبية في العام الجامعي 2011-2012 وكان جانبه العملي في مختبرات كلية العلوم بأقسامها المختلفة، وكان الهدف الأساس لهذا الاختصاص هو بناء قاعدة علمية باختصاص الفيزياء الطبية لخريجي كلية العلوم وتوسيع مداركهم في هذا المجال وبالتالي زيادة التأثير الايجابي على المجتمع، كما كان للتدريسيين الاختصاص دور بارز في تحسين الواقع العلمي في مدينة الموصل من خلال تقديم الاستشارات والدراسات عن طريق آليات التعاون.

  • تم افتتاح القسم في العام الدراسي 2011-2012 بعد استحصال جميع الموافقات الرسمية المطلوبة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية ، ومنذ افتتاحه كان الهدف الرئيسي للقسم وكادره التدريسي هو تخريج باحثين ومؤهلين ذو قاعدة علمية رصينة في مجال الفيزياء الطبية قادرين على العمل ضمن مجال اختصاصهم وبكفاءة.
  • تم تغيير تسمية قسم الفيزياء الحياتية الى الأسم الجديد الفيزياء الطبية اعتبارا من السنة الدراسية 2022-2023 و من المرحلة الأولى وصعوداً بموجب الامر الوزاري المرقم ت م3/ت/8795 و المؤرخ في 22/11/2021.
  • وبغية تحقيق الرصانة العلمية، وضع قسم الفيزياء الطبية برنامج محدد لغرض تدريس المناهج الرصينة في العلوم الاساسية التي تمنح الخريج قاعدة علمية واسعة في مجال الفيزياء الطبية، فضلاً عن الدروس العلمية والثقافية العامة التي تعد كدروس مساندة لهذا التخصص.
  • بلغعدد الدورات المتخرجة  (8) دورة منذ التأسيس والى حد الآن، حيث بلغ عدد خريجي قسم الفيزياء الطبية  منذ تأسيسه والى حد الان (250)  114خريجاً و 136خريجة .