20 سبتمبر، 2023

رسالة ماجستير تناقش حاملات الحديد Siderophores في انواع من البكتريا المرضية .

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” التحري المظهري والجزيئي عن حاملات الحديد Siderophores في انواع من البكتريا المرضية ” يوم الاحد الموافق 17 ايلول 2023.

حضر جانباً منها السيدة عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم و السادة معاوني العميد و السيد رئيس القسم و عدد من تدريسي الكلية.

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة (هبه قيدار ظاهر مطو العبوزيد ) /  فرع الاحياء المجهرية عدداً من المحاور وهي اختبارات الكشف المظهري عن انتاج حاملات الحديد Siderophores وبالإضافة الى اختبارات التأثير التثبيطي لحاملات الحديد تجاه البكتريا واختبارات التأثير التآزري بين مستخلصات حاملات الحديد والمضادات الحيوية وايضا الكشف عن الجينات المشفرة لحاملات الحديد واخيرا اختبارات تثبيط انتاج حاملات الحديد من البكتريا المدروسة.

هدفت الدراسة إلى اختيار عدد من انواع البكتريا السالبة و الموجبة لصبغة كرام والتحري عن قابليتها على انتاج حاملات الحديد Siderophores باستخدام الطرائق المختلفة. وتشخيص أنواع حاملات الحديد المنتجة من قبل البكتريا المدروسة وبالاضافة الى التحري عن التأثير التثبيطي لحاملات الحديد تجاه البكتريا ودراسة فعاليتها التآزرية مع المضادات الحيوية التي تقاومها البكتيرية وايضا التحري عن الجينات المشفرة لحاملات الحديد في انواع منتخبة من البكتريا المدروسة باستخدام تقنية ال PCR واخيرا دراسة امكانية تثبيط انتاج حاملات الحديد على المستوى المظهري والجزيئي باستخدام عدد من المواد النباتية والكيماوية والطبيعية.

اظهرت النتائج ان جميع العزلات قيد الدراسة من البكتريا الموجبة والسالبة لصبغة جرام كانت منتجة لحاملات الحديد مما يعكس اهمية هذه المركبات في حيوية البكتريا المختلفة، وتباينت البكتريا المدروسة في أنواع حاملات الحديد التي تنتجها والتي شملت نوع الكاتيكولات والهيدروكسومات و الكاربوكسيلات فبعضها أنتج نوعاً واحداً وبعضها أنتج نوعين. وايضا أظهرت مستخلصات حاملات الحديد الخام تأثيراً تثبيطياً على نمو البكتريا المدروسة وتباين هذا التأثير حسب نوع البكتريا المنتجة لهذا المستخلص.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور محمود عبد الجبار حسين محمد وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور شاكر غازي جرجيس حسين والأستاذ المساعد الدكتور محمد عبدالله محمود طه وبإشراف الأستاذ الدكتور محسن ايوب عيسى احمد.

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر