26 أكتوبر، 2023

رسالة ماجستير تناقش جيوكيميائية الينابيع المعدنية في محافظة نينوى وأهميتها التطبيقية

ناقش قسم علوم الأرض في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” جيوكيميائية الينابيع المعدنية في محافظة نينوى وجوارها وأهميتها التطبيقية ” ، يوم الخميس الموافق 26 تشرين الأول 2023 حضر جانباً منها السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور منير سالم البدراني والسيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم وعدداً من تدريسيي الكلية .

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة  ( سرى أحمد عبدالله العكيدي ) من قسم علوم الأرض دراسة جيوكيميائية وتحديد نوعية مياه الينابيع المعدنية للتعرف على طبيعتها ومحتواها من العناصر الثقيلة في أقضية وضواحي محافظة نينوى ، وعلى مدى موسمين شتوي وصيفي ، وبيان مدى ملائمة هذه العيون للاستخدامات المختلفة فضلاً عن تحديد العناصر الثقيلة وتحديد تركيزها.

وقد أظهرت النتائج صلاحيتها للعديد من الاستخدامات المختلفة كالزراعة والاستشفاء بالنسبة للعيون الكبريتية .

ترأس لجنة المناقشة  الأستاذ الدكتور فوزي مردان عمر البياتي ، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور محمد شيت محمد رمزي طاقة ، والمدرس الدكتور فليح حسن عباس حمزة ، وعضوية وإشراف الأستاذ المساعد الدكتور عاهد يونس عبدالله الملاح .

قدمت السيدة عميد الكلية كتاب شكر وتقدير إلى الدكتور فوزي مردان من الجامعة التقنية الشمالية في كركوك لتجشمه عناء السفر وحضور المناقشة.

 

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الخميس 26 تشرين الأول  2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر