30 أكتوبر، 2023

اطروحة دكتوراه تناقش ” عزل انزيم السايكلواوكسيجينيز-٢ من مرضى سرطان المثانة “

ناقش قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الموصل اطروحة الدكتوراه الموسومة “عزل انزيم السايكلواوكسيجينيز-٢ من مرضى سرطان المثانة ودراسة تأثير النواتج الطبيعية المعزولة من نبات النخوة على الفئران المصابة بسرطان المثانة “يوم الأحد الموافق 29 تشرين الأول 2023 حضر جانباً منها الأستاذ الدكتور هيام عادل إبراهيم عميد الكلية والسادة معاوني العميد وعدداً من تدريسي الكلية.

تناولت الأطروحة التي تقدم بها الباحث ( محمد حسين موسى حمد الجميلي ) تقدير مستويات المتغيرات الكيموحيوية لمرضى سرطان المثانة ، فضلاً عن دراسة تأثير عوامل التدخين والعمر والجنس في هذه المتغيرات لدى مرضى سرطان المثانة.

كما تضمنت الدراسة عزل وتنقية انزيم السايكلوأوكسيجنيز-2 من مصل دم مرضى سرطان المثانة ودراسة خصائصه وتضمنت أيضاً استخلاص النواتج الطبيعية لبذور نبات النخوة وتشخيص المركبات الفعالة في هذه النواتج، فضلاً عن دراسة تأثير هذه النواتج في فعالية أنزيم السايكلوأوكسيجنيز-2 البشري.

هدفت الدراسة إلى دراسة بعض المتغيرات الكيموحيوية في مرضى سرطان المثانة وعزل ودراسة خواص انزيم السايكلوأوكسيجينيز-2 من مرضى سرطان المثانة باستخدام تقنيات (التبادل الأيوني والفرز الغشائي والترحيل الكهربائي)، وتقدير الوزن الجزيئي، وعزل وتشخيص النواتج الطبيعية من بذور نبات النخوة باستخدام تقنيات كروماتوكرافيا الغاز GC، وكروماتوكرافيا السائل عالي الاداء HPLC. ودراسة جزيئية لأنزيم السايكلوأوكسيجينيز-2 وتحديد الاختلاف بين المرضى والاصحاء باستخدام   تقنية Tetra-ARMS-PCR).) .

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة انتظار رفعت سرحت سمين من كلية طب الأسنان / جامعة تكريت وعضوية كل من الأستاذ الدكتورة زهراء محمد علي أحمد والأستاذ المساعد الدكتورة إيمان عادل هادي حمدون والأستاذ المساعد الدكتورة ليلاس فرحان بديوي علي والأستاذ المساعد الدكتور هيثم لقمان شهاب سعيد وبأشراف وعضوية  الأستاذ المساعد الدكتور محمد بحري حسن .

قدمت السيدة عميد الكلية كتاب شكر وتقدير إلى الأستاذ الدكتورة انتظار رفعت سرحت ؛ لتكبدها عناء السفر و ترأسها لجمة المناقشة .

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الإثنين 30 تشرين الأول 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر