9 نوفمبر، 2023

اطروحة دكتوراه تناقش التقييم الجيوكيميائي والتحليل المكاني للتلوث بالعناصر الثقيلة

ناقش قسم علوم الأرض في كلية العلوم بجامعة الموصل أطروحة الدكتوراه الموسومة ” التقييم الجيوكيميائي والتحليل المكاني للتلوث بالعناصر الثقيلة في بعض الأنطقة السطحية والهواء لمدينة الموصل / شمال العراق ” يوم الأربعاء الموافق 8 تشرين الثاني 2023 حضر جانباً منها السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم الطائي والسادة أعضاء مجلس كلية العلوم وعدداً من تدريسيي الكلية .

تناولت الأطروحة التي تقدمت بها الطالبة ( رؤى محمد حسن محمود ) تقييم واقع التلوث بالعناصر الثقيلة لتربة وغبار مدينة الموصل وعلى جانبي المدينة الأيمن والايسر .

أظهرت نتائج الدراسة الجيوكيميائية إلى وصول بعض العناصر الثقيلة في ترب منطقة الدراسة إلى أعلى معدلاتها في المناطق الصناعية مقارنة بالمناطق الاخرى وقد أكد ذلك ايضا نتائج مؤشرات معاملات التلوث والتحليل الإحصائي للعناصر الثقيلة والذي يشير إلى حدوث حالة اضافة لهذه العناصر إلى تربة مدينة الموصل بفعل النشاط البشري والصناعي .

كما أظهرت نتائج الدراسة الجيوكيميائية في غبار منطقة الدراسة الى أن بعض العناصر وصلت إلى أعلى تراكيزها في منطقتي الصناعة الأيمن والايسر وقد أكد ذلك أيضا معاملات التلوث لغبار المنطقة والتحليل الإحصائي والمكاني والذي يشير الى تأثير النشاط البشري على تلوث غبار المدينة بالعناصر الثقيلة .

ترأس لجنة المناقشة السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين داؤود الأحمدي وعضوية كل من الأستاذ الدكتور حسن أحمد علي الجميلي والأستاذ الدكتور حسين صابر محمد علي والأستاذ المساعد الدكتور فرهاد أحمد محمد مصطفى والأستاذ المساعد الدكتور فلاح عبد محمدعزاوي ، وعضوية وإشراف كل من الأستاذ المساعد الدكتور عاهد يونس عبدالله الملاح والأستاذ المساعد الدكتور عادل قادر حسين إسماعيل .

منح السيد رئيس جامعة الموصل كتابي شكر وتقدير إلى الدكتور حسن أحمد علي / جامعة كركوك والدكتور فرهاد أحمد محمد / جامعة صلاح الدين لتجشمهما عناء السفر وحضور المناقشة.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر