14 نوفمبر، 2023

دورة تدريبية بعنوان ”  استخدام الطرق الفيزيائية للسيطرة على نمو الأحياء المجهرية “

برعاية السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي المحترم وبإشراف السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم المحترمة ، أقيمت بقسم الفيزياء الطبية دورة علمية تدريبية ضمن التعليم المستمر بعنوان ” استخدام الطرق الفيزيائية للسيطرة على نمو الأحياء المجهرية ” القتها كل من م.د. سمية عدنان صالح و م. رغد رياض شفيق .

في اليوم الأول : تناولت تعريف المصطلحات العلمية المتعلقة بعملية القتل المايكروبي واهمية استخدام طرق السيطرة على نمو الاحياء المجهرية في المجالات الطبية والغذائية والصناعية والبيئية والمنزلية و العوامل التي تحدد اختيار الطريقة المناسبة واهم الانواع المايكروبية المقاومة. تم ايضا شرح طرق الحرارة المرتفعة (الجافة والرطبة) للسيطرة على النمو المايكروبي وميكانيكية تاثيرها وانواع الاحياء المجهرية الحساسة والمقاومة والاجهزة المستخدمة بالاضافة الى الادوات والمواد التي يمكن تعقيمها بهذه الطرق.

في اليوم الثاني : تناولت الدورة ثلاث محاور، الاول هو بروتوكول درجات الحرارة المنخفضة (التبريد والتجميد) وميكانيكية تاثيرها والانواع الحساسة والمقاومة والاجهزة المستخدمة على نطاق الاستخدام المنزلي لحفظ الاغذية او المختبري او الصناعي. المحور الثاني هو بروتوكول الضغط المرتفع في القتل المايكروبي خاصة في مجالات حفظ الاغذية و استخدام العلاج بالأوكسجين عالي الضغط لعلاج الالتهابات المايكروبية. المحور الثالث شرح بروتوكول التجفيف في السيطرة على نمو الاحياء المجهرية و التجفيف تحت التجميد (التجفيد) لحفظ المزارع المايكروبية.

في اليوم الثالث : تطرقت الدورة الى شرح اربع طرق فيزيائية هي: الاشعة المؤينة وغير المؤينة وميكانيكية تاثيرها والجرعة ووقت التعرض المناسبين للاستخدام في المختبرات او المستشفيات او في المجالات الغذائية والصناعية وتعقيم المياه. ايضا طريقة الترشيح وانواع الفلاتر لتعقيم الهواء في كابنيت العمل المختبري او في المصانع. ايضا طرق السيطرة باستخدام التيار الكهربائي وصفات التيار المناسب للاستخدام واخيرا شرح انواع جزيئات النانو وميكانيكية تأثيرها ومجالات استخدامها.

 

شعبة الاعلام والاتصال الحكومي

الثلاثاء 14 تشرين الثاني 2023

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر