15 نوفمبر، 2023

اطروحة دكتوراه تناقش استخدام متعدد السكريات الدهني للبكتريا سالبة الغرام كلقاح محتمل

بعضوية و إشراف السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل أطروحة الدكتوراه الموسومة ” استخدام متعدد السكريات الدهني للبكتريا سالبة الغرام كلقاح محتمل ” يوم الأربعاء الموافق 15 تشرين الثاني 2023 حضر جانباً منها السادة معاوني العميد والسيد رئيس القسم وعدداً من تدريسي الكلية .

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( نهى عبدالرزاق حميد ) عزل وتشخيص بكتيريا P. aeruginosa من عينات سريرية مختلفة وتحديد اربعة من جينات الضراوة فيها وتسجيلها في بنك المعلومات الدولي NCBI. وتطرقت الدراسة الى استخلاص متعدد السكريد الدهني Lipopolysaccharide (LPS) وربطه مع الحوال البروتينية والنانوية والتحقق من نجاج الارتباط اللقاح  بأستخدام الترشيح الهلامي  (Gel filtration) مع الحامل البروتيني و D-LPS وبأستخدام التحليل الطيفي للأشعة تحت الحمراء  (FT-IR) للناقل النانوي D-LPS-PLGA NPs. .

كما تناولت الدراسة تحديد فعالية اللقاح المحضر في القئران المختبرية من خلال تحديد الاستجابة المناعية بتكوين اللاجسام المضادة من نوع IgG ثم تبعه اختبار التحدي البكتيري لتأكيد فعالية اللقاح المقترن لبكتيريا P. aeruginosa  في الجسم الحي,وقياس مكونات الدم CBC ودراسة التغييرات النسيجية ومقارنتها مع مجاميع السيطرة.

هدفت الاطروحة الى تحضير و تقييم كفاءة لقاح المحضر من متعدد السكريد المرتبط مع الحوامل البروتينية والنانوية P. aeruginosa D-LPS-Protein/nanoparticles Carrier  في الفئران  المختبرية وتحديد كفاءة اللقاح من خلال اختبار التحدي بالجرعة القاتلة للعزلات الضارية لبكتريا P.aeruginosa  للفئران الممنعة والسيطرة.

أظهرت نتائج التمنيع للقاح D-LPS-carrier conjugate نجاة جميع الفئران بعد التمنيع باستخدام D-LPS-PLGA NPs بحماية .100% أظهرت نتائج التمنيع  D-LPS-DT (CRM197) حماية 90% من الفئران وتوصلت الدراسة الى ان يوفر التطعيم بديلاً فعالاً للمضادات الحيوية في السيطرة على عدوى P. aeruginosa المقاومة للمضادات الحيوية.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة أميرة محمود الراوي وعضوية كل من الأستاذ الدكتور إسماعيل ابراهيم داؤود سالم والأستاذ الدكتور محمود عبدالجبار الطوبجي والأستاذ المساعد الدكتور ريان مازن فيصل العبيدي والأستاذ المساعد الدكتور جاسم فتحي علي المعاضيدي وبأشراف وعضوية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم الطائي .

قدمت السيدة عميد الكلية كتاب شكر وتقدير إلى الأستاذ الدكتور إسماعيل إبراهيم داؤود من كلية النور الجامعة ؛ لمشاركته في مناقشة الطالبة .

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر