19 نوفمبر، 2023

رسالة ماجستير تناقش دراسة خصائص الأفامين في مرضى السكري

ناقش قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” دراسة خصائص الأفامين في مرضى السكري من النوع الثاني الذين يعانون من السمنة المفرطة ”

يوم الأحد الموافق 19 تشرين الثاني 2023 حضر جانباً منها السادة معاوني العميد نيابةً عن السيدة عميد الكلية هيام عادل إبراهيم والسيد رئيس القسم وعدداً من تدريسي الكلية وطلبة الدراسات العليا .

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( زيرين مصطفى سامي ) دراسة مستوى الافامين في مصل دم مرضى السكري من النوع الثاني ومقارنته مع الاصحاء بالإضافة الى دراسة بعض المتغيرات البيوكيميائية المتعلقة بمرض السكري ودراسة علاقة الافامين بهذه المتغيرات .

هدفت الرسالة إلى دراسة مستوى الافامين في مصل دم مرضى السكري من النوع الثاني ودراسة تأثير العمر والجنس والسمنة على الافامين وكذلك عزل الافامين وتنقيته وإيجاد وزنه الجزيئي في مصل دم مرضى السكري من النوع الثاني البدينين والغير بدينين باستخدام عدة تقانات حياتية بالإضافة الى دراسة علاقة الافامين ببعض المتغيرات البيوكيميائية التي لها علاقة بمرض السكري من النوع الثاني.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور محمد بحري حسن عبد وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة فاطمة عبد الحميد محمد أمين و الأستاذ المساعد الدكتور سالم جاسم خلف عبد وإشراف وعضوية الأستاذ الدكتورة زهراء محمد علي حمودات.

قدّم السيد المعاون العلمي كتاب شكر وتقدير إلى الأستاذ المساعد الدكتور سالم جاسم خلف من كلية الطب / جامعة بابل ؛ لتكبده عناء السفر ومشاركته في مناقشة الطالبة .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر