7 يناير، 2024

اطروحة دكتوراه تناقش الارتباط بين بعض المتغيرات الفسلجية والكيموحيوية مع نجاح أو فشل تقنية الاخصاب خارج الجسم في النساء.

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل اطروحة الدكتوراه الموسومة “الارتباط بين بعض المتغيرات الفسلجية والكيموحيوية مع نجاح أو فشل تقنية الاخصاب خارج الجسم في النساء” يوم الأحد الموافق 7 كانون الثاني 2023 حضر جانباً منها السيدة رئيس الجامعة التقنية الشمالية الأستاذ الدكتورة علياء عباس علي العطار والسيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور منير طه البدراني والسيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم والسيد عميد المعهد الطبي الاستاذ المساعد الدكتور محمد فاضل والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ المساعد الدكتور محمد صبحي حميد ورئيس القسم وعدداً من تدريسي الكلية.

تناولت الأطروحة التي تقدمت بها الطالبة (الاء غانم محمد حسين) دراسة بعض المتغيرات الفسلجية والكيموحيوية في النساء اللواتي اجرين تقنية (IVF) وفي مراحل الحمل الناتج من العلاج بهذه التقنية.

وتهدف الأطروحة إلى معرفة مدى تأثير العلاج بتقنية IVF على بعض الصفات الفسلجية والكيموحيوية للنساء اللواتي خضعن لهذه التقنية سواء في حالة الفشل (عدم حدوث الحمل) أو في حالة نجاح الحمل (حدوث الحمل) مثل الهرمونات الجنسية وهرمون الكيرلين واللبتين والكورتيزول وهرمونات الغدة الدرقية بالإضافة إلى الفحوصات الكيموحيوية مثل دراسة ملف الدهون في النساء وقياس تركيز البروتين التفاعلي سي وزمن تخثر الدم.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور منى حسين علي جانكير وعضوية كُل من الأستاذ المساعد الدكتور محمد حسين ميكائيل حسن والأستاذ المساعد الدكتورة الهام عبدالله علي زينل والأستاذ المساعد الدكتور محمد عبدالله عجيل علي والأستاذ المساعد الدكتورة انسام حسين علي حسين وبأشراف وعضوية الأستاذ الدكتورة منتهى محمود داؤد ذنون.

قدم السيد المساعد العلمي لرئيس الجامعة كتاب شُكر وتقدير من كلية العلوم / جامعة الموصل إلى الأستاذ المساعد الدكتورة انسام حسين علي من الجامعة التقنية الشمالية / المعهد التقني/ الدور لمشاركتها في لجنة مناقشة الطالبة.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر