22 يناير، 2024

دورة تدريبية عن الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية وتأثيرها على صحة الانسان

برعاية السيد رئيس جامعة الموصل الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي وإشراف السيدة عميد كلية العلوم الاستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم وضمن نشاطات التعليم المستمر أقام قسم علوم الحياة في كليتنا دورة تدريبية بعوان ” الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية وتأثيرها على صحة الانسان ” للفترة من 15 – 17  كانون الثاني ٢٠٢٤  على قاعة الدكتور محمود الحاج قاسم حضرها السيد رئيس القسم الاستاذ الدكتور أمجد عبدالهادي والدكتور ريان مازن والدكتور علاء حسين الجبوري مقررا القسم وعدد من التدريسين من داخل وخارج الكلية .

تضمن اليوم الأول منها محاضرتين القت أولاهما الأستاذ المساعد حنان سامي نوري تطرقت فيها الى مقدمة عن المضادات الحيوية باعتبارها مجموعة دوائية تستخدم لمنع نمو أو قتل البكتريا وتستخلص من بكتريا أو فطريات والبعض منها مصنع كيمياوياً … ثم بيان كيفية عملها وتطرقت الى آثارها الجانبية على صحة الانسان ومنها الاسهال والم في المعدة والمغص والطفح الجلدي .

بينما أوضحت الأستاذ المساعد نجلاء عبدالله فتحي في المحاضرة الثانية الأسباب التي تجعل الاشخاص لا يشعرون بتحسن عند تناول المضادات الحيوية مثل صرفها من دون وصفة طبية أو عدم الالتزام بوصفة الطبيب مما يسمح بتطوير سلالات بكتيرية مقاومة للمضادات الحيوية .

كذلك القيت في اليوم الثاني محاضرتين : الأولى  القاها الأستاذ المساعد الدكتور أنمار أحمد  الطائي قدّم فيها شرحاً تفصيلياً عن كيف تصبح البكتريا مقاومة للمضادات الحيوية وذلك عن طريق الطفرات والضغط الانتقائي ونقل الجينات وتغير النمط الظاهري ثم بين الخطوات التي تساعد في تقليل تطور مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية .

القى المحاضرة الثانية الأستاذ المساعد الدكتور هيثم لقمان الحيالي مبيناً الخطوات التي تساعد في تقليل تطور مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية كتناول جرعة العلاج اليومية واكمال مسار العلاج لنهايته واستخدام المضادات الحيوية وفق تعليمات الطبيب وعدم تناول المضادات الموصوفة لشخص آخر مطلقاً .

وفي اليوم الثالث والأخير من الدورة تم عرض التوصيات التي خرجت بها الدورة التدريبية كذلك فتح مناقشة للدورة من قبل الحضور الكرام والاجابة على اسئلتهم واستفساراتهم.

متمنين لتدريسيي كليتنا التميز العلمي والعطاء خدمةً لجامعتنا الحبيبة

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الإثنين 22 كانون الثاني 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر