4 يوليو، 2024

ورشة عمل عن الحمى النزفية وكيفية الوقاية منها

برعايةٍ كريمةٍ من لدن السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور (قصي كمال الدين الأحمدي) المحترم، وبمتابعة وإشراف السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة (هيام عادل إبراهيم الطائي) المحترمة، أقامت لجنة شؤون المرأة في عمادة كليتنا ورشة عمل بعنوان “الحمى النزفية وكيفية الوقاية منها”  يوم الثلاثاء الموافق 2 تموز 2024، حضرها عدد من منتسبي ومنتسبات جامعة الموصل، وحاضر فيها كل من : أ. م. حنان سامي نوري ، م. م. فادية نور الدين سعيد.

هدفت الورشة إلى التعريف بالحمى النزفية وأعراضها وطرق إنتقالها، والعلاج وكيفية الوقاية منها، وبعض الإحصائيات للإصابة بها في العراق في السنوات الأخيرة حسب تقارير WHO.

وتضمنت الورشة عدة محاور مهمة من ضمنها :

  • تعريفٌ للحمى النزفية على أنها مرض فايروسي معدي يؤثر على العديد من أجهزة الجسم في نفس الوقت، ويشتمل على حمى وظهور نزف بسبب تدمير الفايروس لجدران الأوعية الدموية الدقيقة وخلل في عملية التجلط للدم. ومن أنواعه: حمى الضنك Dengue، إيبولا Ebola، لاسا Lassa، ماربورغ Marburg، الحمى الصفراء Yellow fever.
  • أعراضها : الحمى الشديدة والشعور بالضعف العام وألم بالعضلات والعظام والشعور بالتعب والإجهاد وألم في البطن مع غثيان وتقئ أو إسهال، وفي الحالات الشديدة قد يعاني المريض من نزف شديد مما يؤدي إلى الوفاة مع ظهور بقع حمراء تحت الجلد أو نزف من العين أو الأذن.
  • طرق انتقالها: إذ أن الفيروسات التي تسبب الحمى النزفية تعيش في مجموعة من الحيوانات والحشرات المضيفة ( البعوض، القراد، القوارض، الخفافيش) وبعض الطيور كالنعام. وتصاب الحيوانات بالمرض بسبب لدغة قراد (مصابة بالفيروس) ويبقى الفيروس بعدها في مجرى دم الحيوان لمدة أسبوع تقريباً. ويتم الإنتقال عن طريق لسعات البعوض أو القراد، والإتصال بدم المريض، اللعاب أو بالسائل المنوي للمريض.
  • علاجها : يتضمن تناول كميات كبيرة من السوائل للمساعدة في الحفاظ على electrolyte balance، بالإضافة إلى المسكنات acetaminophen و ribavirin كذلك الديلزة (غسل الكلى) وعقار فيرازول.
  • الوقاية: شراء اللحوم من مصادر موثوقة وطهيها بشكل جيد وغسل الأيدي والأدوات، والحذر عند التعامل مع عينات المختبرات والنفايات وتطهيرها والتخلص منها، وإستخدام مبيدات الحشرات، وإستخدام الناموسيات في مناطق تفشي المرض، وإزالة المياه الراكدة ومعالجة التسربات والرطوبة لأنها مصدر جذب الحشرات.

وفي الختام أوصت الورشة بأهمية توعية الناس بأخذ التدابير للحد من أشكال التعرض لفيروس الحمى النزفية بمكافحة النواقل برش مبيدات الآفات في الأماكن المغلقة وفي الهواء الطلق في المناطق المتضررة، وضرورة رش الحيوانات الأليفة بمبيدات الآفات من قبل عاملي المستشفى البيطري في المناطق المتضررة، والتعاون بين الجامعات والمراكز البحثية لتحقيق تقدم مستدام في هذا المجال.

تمنياتنا لجميع منتسبي كليتنا الحبيبة دوام الموفقية والعطاء والإزدهار.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الخميس 4 تموز 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر