24 نوفمبر، 2020

رسالة ماجستير في قسم الكيمياء تناقش الدراسة الكهروكيميائية و نظرية التداخل

ناقشت كلية العلوم في جامعة الموصل رسالة الماجستير للطالب ( خالص محمد شحاذة ) من قسم الكيمياء يوم الخميس الموافق 2020/11/19 و الموسومة : ” دراسة كهروكيميائية ونظرية لتداخل عدد من الأحماض الأمينية مع الأسبرين و الباراسيتول “و تضمنت الدراسة عدة محاور :1- دراسة السلوك الكهروكيميائي للالأنين والكلايسين بالاضافة الى دراسة تداخلهما مع الباراسيتامول والاسبرين باستخدام تقنية فولتامتري الموجة المربعة (SWV) على قطب البلاتين الصلب .2- دراسة نظرية لمركبات الاحماض الامينية باستخدام طريقة HF/STO-3G ومن خلال اجراء الحسابات تم حساب كل من قيم العوامل الثرموداينميكية (ΔE ZPE , E ,CV, ΔG, ΔH , ΔS,) , فضلا عن حساب EHOMO)) و (ELUMO). كذلك تم احتساب العديد من الصفات الفيزيائية والكيميائية النظرية لمركبات الاحماض الامينية ومنها الجهد الالكتروني الكيميائي Electronic Chemical Potential (µ), الصلابة (η) Hardness , النعومة softness (), والألفة الإلكترونية electro-philicity () .و كانت نتائج الدراسة ما يلي :

  1. درس التداخل الجزيئي (Molecular interaction) مابين الالأنين مع الباراسيتامول والاسبرين عند درجات حرارية مختلفة (293-313) مطلقة وحساب قيم ثابت الترابط (K)وكذلك القيم الثرموداينميكية ΔG, ΔH , ΔS)) ولوحظ ان التداخل ما بين (الالانين – الاسبرين) هو اعلى من التداخل ما بين (الالأنين – الباراسيتامول). كما لوحظ ان التداخل ما بين (الكلايسين – الباراسيتول) هو اعلى من التداخل ما بين (الكلايسين- الاسبرين) .
  2. الدراسة النظرية اعطت بعض المعلومات الاولية التي يمكن من خلالها التنبؤ بحساب قيم (pKa) بالاعتماد على بعض الصفات الفيزيائية والكيميائية .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر