5 أغسطس، 2024

رسالة ماجستير تناقش كفاءة دقائق الفضة النانوية المصنعة حيوياً في تعبير جينات البناء الحيوي لمركب Eugenol لأنسجة نبات القرنفل

ناقش قسم علوم الحياة في كليتنا رسالة الماجستير الموسومة ” كفاءة دقائق الفضة النانوية المصنعة حيوياً في تعبير جينات البناء الحيوي لمركب Eugenol لأنسجة نبات القرنفل Eugenia caryophyllus” ” يوم الإثنين الموافق 5 آب 2024، حضرت جانباً منها السيدة عميد كلية العلوم الأستاذة الدكتورة (هيام عادل إبراهيم الطائي) المحترمة، والسادة المعاون العلمي ورئيس القسم وعدد من تدريسي الكلية وطلبة الدراسات العليا في القسم المحترمين. تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (سحر محمد منصور) من قسم علوم الحياة، التصنيع الحيوي لجسيمات الفضة النانوية من مستخلص نبات الطماطة والكشف عنها بإستخدام تقانات التوصيف والكشف المختلفة، وبيان مدى إنعكاس هذه الدقائق على إنبات بذور نبات القرنفل ونمو بادراتها، وإستحداث ونمو الكالس منها.

كما تطرقت الدراسة إلى إستخلاص الزيت من أنسجة نبات القرنفل وتقدير كمياته في جميع الأنظمة الحيوية التي تم الحصول عليها في هذه الدراسة، والكشف عن مكونات هذا الزيت وتشخيص المركب الفعال Eugenol ذو التطبيقات والإستخدامات العديدة في هذه الأنظمة بإستخدام تقنيات متعددة.

هدفت الدراسة الى إثبات كفاءة دقائق الفضة المصنعة حيوياً في تحفيز نشاط التعبير الجيني للمورث LOC1 المسؤول عن إنتاج مركب Eugenol بإستعمال إحدى تقنيات تتابع الجين وهي تفاعل التضاعف الكمي Real time – PCR.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة (جميلة هزاع رشيد نجم)، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة (فاتن نوري عبد حسين)، والأستاذ المساعد الدكتورة (وسن صالح حسين علي)، وبعضوية وإشراف الأستاذ المساعد الدكتورة (رنا طارق يحيى قاسم) .

تمنياتنا لتدريسيي وطلبة كليتنا الحبيبة دوام الموفقية والنجاح والتألق.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الإثنين 5 آب 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر