7 أغسطس، 2024

رسالة ماجستير تناقش التحقق من الخصائص الهيكلية والبصرية والكهربائية لأفلام CdSe و CdTe المرسبة على ركائز السيليكون المسامي

ناقش قسم الفيزياء في كليتنا رسالة الماجستير الموسومة ” التحقق من الخصائص الهيكلية والبصرية والكهربائية لأفلام CdSe و CdTe المرسبة على ركائز السيليكون المسامي ” يوم الأربعاء الموافق 7 آب 2024، حضرت جانباً منها السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة (هيام عادل إبراهيم الطائي) المحترمة، والسيد المعاون الإداري وعدد من تدريسي القسم المحترمين.

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (محمد ناظم حسين قاسم العبيدي) تحضير نماذج من السيليكون المسامي (PSi) بنوعيه p-type و n-type بإستخدام تقنيات الحفر الكهروكيميائي، وتمت معالجة النوع n-type بالحفر الكهروكيميائي الضوئي، والنوع p-type بالحفر الكهروكيميائي، وذلك بزمنين (5 و15 دقيقة) وبكثافة تيار ثابتة (15 mA/cm²) وتركيز محلول HF بنسبة 18%. وتم إستخدام شدة إشعاع ضوئي (100 mw/cm²) أثناء التحضير.

تم ترسيب مادة CdTe على السيليكون المسامي من النوع n-type بإستخدام طريقة الحمام الكيميائي، بزمنين (10 و30 دقيقة) لتكوين وصلة (PSi-CdTe). وكذلك تم ترسيب طبقة CdSe على السيليكون المسامي من النوع p-type لمدة 24 ساعة لتكوين وصلة (PSi-CdSe).

أظهرت القياسات البصرية زيادة في النفاذية ومعامل الإنكسار لأغشية CdSe مع زيادة الطول الموجي، وإنخفاض في الإمتصاصية ومعامل الخمود، وكانت فجوة الطاقة لأغشية CdSe حوالي (2.6 eV) ولأغشية CdTe حوالي (1.6 eV)، أما القياسات التركيبية فقد أظهرت تركيب مكعب ممركز الجسم (BCC) للأغشية CdSe–PSi و CdTe–PSi. وكشفت صور المجهر الإلكتروني الماسح (FESEM) عن تراكيب نانوية لأغشية CdSe–PSi، وأنابيب نانوية بأقطار مختلفة لأغشية CdTe–PSi.

وفي الخصائص الكهربائية ، أظهرت الوصلتان سلوكًا مشابهاً للديود في الإنحيازين الأمامي والخلفي. وأشارت قياسات كفاءة الخلايا الشمسية إلى زيادة ملحوظة في الكفاءة مع زيادة زمن الحفر، مما يعود إلى زيادة حجم المسامية على السطح.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور ( عاصم أحمد عيسى محمد)، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة (بيريفان هادي مهدي محمد)، والأستاذ المساعد الدكتور (عماد أحمد حسين علي)، وبعضوية وإشراف كُلاً من الأستاذ الدكتور (عبدالله إدريس مصطفى)، والأستاذ المساعد الدكتور (عبدالخالق أيوب سليمان) .

وقدمت السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة (هيام عادل إبراهيم الطائي) المحترمة، كتاب شكرٍ وتقدير للأستاذ المساعد الدكتورة (بيريفان هادي مهدي محمد) من كلية علوم الهندسة الزراعية في جامعة دهوك لتجشمها عناء السفر ومشاركتها في لجنة المناقشة.

تمنياتنا لجميع أساتذتنا وطلبتنا الأعزاء دوام الموفقية والنجاح والتألق العلمي.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الأربعاء 7 آب 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر