7 أغسطس، 2024

رسالة ماجستير تناقش تحضير وتشخيص معقدات جديدة لعناصر إنتقالية ورئيسية مع ليكاندات حلقية غير متجانسة وتقييم فعاليتها البايولوجية

ناقش قسم الكيمياء في كليتنا رسالة الماجستير الموسومة ” تحضير وتشخيص معقدات جديدة لعناصر إنتقالية ورئيسية مع ليكاندات حلقية غير متجانسة وتقييم فعاليتها البايولوجية ” يوم الأربعاء الموافق 7 آب 2024، حضرت جانباً منها السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة (هيام عادل إبراهيم الطائي) المحترمة، والسيد المعاون الإداري وعدد من تدريسي الكلية.

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (رؤى رأفت عبدالجبار) من قسم الكيمياء تحضير وتشخيص (30) معقداً تناسقياً، فضلاً عن تحضير ثلاث ليكاندات أساسية، إذ تم تحضير الليكاند الأول عن طريق مفاعلة مولات متكافئة من البايبرونال وثنائي الكيتون البنزل وبارا فينيلين ثنائي الأمين وخلات الأمونيوم، ومن ثم تم تحضير بقية الليكاندات عن طريق مفاعلة الليكاند الأول مع معوضات كلوريد البنزويل.

هدفت الرسالة إلى تحضير بعض الليكاندات ذات الحلقات غير المتجانسة الجديدة ومعقداتها مع بعض الأيونات الفلزية Ni(II), Co(II),Mn(II) Cu(II) , وZn(II) وتحضير معقدات المستقبل المضيف مع الليكاند 4,1 فينلين ثنائي الأمين والتي تشابه الحامض النووي DNA ومن ثم دراسة تأثير الجراثيم لليكاندات وقسم من المعقدات.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور (عاصم عادل صباح)، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة (سماء عدنان رؤوف أمين)، والمدرس الدكتور (عاصم سلمان عبد الله)، وبعضوية وإشراف الأستاذ المساعد الدكتورة (فرح طارق سعيد محمد) .

وقدمت السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة (هيام عادل إبراهيم الطائي) المحترمة، كتاب شكرٍ وتقدير إلى الأستاذ المساعد الدكتورة (سماء عدنان رؤوف) من الجامعة التقنية الشمالية لمشاركتها في لجنة المناقشة.

تمنياتنا لجميع أساتذتنا وطلبتنا الأعزاء دوام النجاح والتألق العلمي.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الأربعاء 7 آب 2024

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر