12 أغسطس، 2024

رسالة ماجستير تناقش دراسة كيموحيوية لبروتين الأوستيوبونتين وعلاقته ببعض عوامل الخطورة لدى مرضى التهاب المفاصل التنكسي

ناقش قسم الكيمياء في كليتنا رسالة الماجستير الموسومة ” دراسة كيموحيوية لبروتين الأوستيوبونتين وعلاقته ببعض عوامل الخطورة لدى مرضى التهاب المفاصل التنكسي ” يوم الإثنين الموافق 12 آب 2024، حضرت جانباً منها السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور (هيام عادل إبراهيم الطائي) المحترمة، والسادة معاوني العميد للشؤون العلمية والإدارية وعدد من تدريسي الكلية المحترمين.

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (مصطفى عامر طه) من قسم الكيمياء مرض التهاب المفاصل التنكسي والذي يعد وفقاً لمنظمة الصحة العالمية واحداً من الحالات العشر الأكثر إعاقة في بلدان العالم المتقدمة، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث المرض هو التقدم في السن، والعادات السيئة التي يمارسها الفرد من أوقات نوم غير منتظمة والأكلات السريعة، وهذه العادات تؤدي إلى السمنة وبالتالي يتحطم الغضروف ويؤدي لسوفان المفاصل.

هدفت الرسالة إلى تقييم مستوى بروتين الأوستيوبونتين في مصل مرضى المصابين بالتهاب المفاصل التنكسي وكذلك الأصحاء. وتضمنت الدراسة الكيموحيوية للمرضى المصابين بالتهاب المفاصل التنكسي، تنقية جزئية لبروتين الأوستيوبونتين من مصل الأصحاء والمصابين وتقدير وزنه الجزيئي التقريبي بتقنيات مختلفة.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور (محمود إسماعيل محمد حسن الجبوري)، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة (ليلى عبدالله مصطفى عبدالله)، والأستاذ المساعد الدكتور (محمد بحري حسن عبد)، وبعضوية وإشراف الأستاذ الدكتورة (زهراء محمد علي أحمد حمودات) .

تمنياتنا لجميع أساتذتنا وطلبتنا الأعزاء دوام الموفقية والنجاح والتألق العلمي.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الإثنين 12 آب 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر