15 أغسطس، 2024

أطروحة دكتوراه تناقش الطباقية الحياتية والبيئة الترسيبية لتتابعات الكريتاسي الأعلى شمال العراق

ناقش قسم علوم الأرض في كليتنا أطروحة الدكتوراه الموسومة ” الطباقية الحياتية والتتابعية والبيئة الترسيبية لتتابعات الكريتاسي الأعلى في مناطق مختارة من شمالي العراق ” يوم الخميس الموافق 15 آب 2024 ، حضرت جانباً منها السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة (هيام عادل إبراهيم الطائي) المحترمة، والسادة معاوني العميد للشؤون العلمية والإدارية وعدد من تدريسي الكلية المحترمين.

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب (سيف صالح محمد أحمد الخليف) من قسم علوم الأرض، إلى دراسة الطباقية الصخارية والحياتية والزمنية والبيئة الترسيبية والطباقية التتابعية لتكويني بخمة وشرانش في مقطعين سطحيين.

تضمنت الأطروحة دراسة الفورامنيفرا الطافية ضمن تكاوين بخمة وشيرانش (الكريتاسي الاعلى) من مقطعين سطحيين، وكذلك دراسة توزيع وإنتشار حشود أنواع وأجناس متحجرات الأوستراكودا ومقارنتها بمثيلاتها وبما يكافئها في مناطق مختلفة عالمياً، ودراسة سحنية دقيقة لتكوين بخمة وإستنتاج البيئة الترسيبية لتكوينات فترة (الكامباني المتاخر – الماسترختي)، وكذلك دراسة التقسيم الطباقي التتابعي وقراءة الأحداث الجيولوجية التي دارت في الصفيحة العربية خلال تلك الفترة على ضوء النتائج المستحصلة.

وأوصت الأطروحة بدراسة أوستراكودا تكوين بخمة بصورة شاملة ولمقاطع أكثر شمالي العراق، كذلك دراسته من الناحية الرسوبية والطباقية التتابعية ومقارنتها مع الدراسات السابقة وذلك للتعرف على طبيعة الحوض الرسوبي للتكوين في عموم العراق.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور (عمر أحمد مولود البدراني)، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور (فارس نجرس حسن)، والأستاذ المساعد الدكتورة (مهى عبدالحميد مصطفى)، والأستاذ المساعد الدكتور (عبدالله سلطان شهاب أحمد) والأستاذ المساعد الدكتور (محمد أحمد محمد الحاج)، وبعضوية وإشراف كل من الأستاذ الدكتورة (نسرين مال الله عزيز) والأستاذ الدكتور (زيد عبدالوهاب ملك) .

وقدمت السيدة عميد الكلية كتاب شكر وتقدير للأستاذ الدكتور (فارس نجرس حسن) من كلية العلوم في جامعة تكريت لتجشمه عناء السفر ومشاركته في لجنة المناقشة.

تمنياتنا لجميع تدريسيي وطلبة كليتنا الحبيبة دوام الموفقية والإزدهار والعطاء.

 

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الخميس 15 آب 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر