20 أغسطس، 2024

رسالة ماجستير تناقش دور جيناتrol لبكتريا Agrobacterium في تحفيز إنتاج الزيت وبعض المركبات الفعالة قي أنسجة نبات البيبون

ناقش قسم علوم الحياة في كليتنا رسالة الماجستير الموسومة ” دور جينات rol لبكتريا Agrobacterium في تحفيز إنتاج الزيت وبعض المركبات الفعالة قي أنسجة نبات البيبون Matricaria chamomilla L  ” يوم الثلاثاء الموافق 20 اب 2024، حضرت جانبا منها السيدة عميد كلية العلوم الاستاذ الدكتورة (هيام عادل ابراهيم الطائي) المحترمة والسيد رئيس القسم المحترم كعضو ومشرف وعددا من تدريسي الكلية وطلبة الدراسات العليا في القسم.

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( الاء معاذ ابراهيم ) من قسم علوم الحياة الى انتاج نباتات البابونج Matricaria chamomilla L. في الوسط الزرعي ونقل جينات T-DNA الموجودة في الناقل البلازميدي Ri المعزول من بكتريا A. rhizogenesATCC15834 وتضمينه داخل جينوم تلك النباتات. وإثبات التحول الوراثي على المستوى الجزيئي بإستخدام تقانة التفاعل التسلسلي البولميرازي PCR. كذلك أستخلاص مُركبي الأبجينين والكامازولين من مُستخلصات الأفرع الخُضرية المختلفة للنبات بإستخدام تقانةHigh Performance Liquid Chromatography (HPLC)وكفاءة مُستخلصاتها في تثبيط نمو أنواع مُختلفة من البكتريا شملت E.coli، Pseudomonas aeruginosa، Enterococcus columbae،Klebsiella pneumonia.

كما هدفت الدراسة الى قدرة الاوساط الغذائية في استمرارية انتاج نباتات البابونج وعلى مدار السنة دون الاعتماد على موسم معين وكفاءة تقانة الحقن المباشر في احداث التحول الوراثي للنبات بجينات الناقل البلازميدي Ri المعزول من البكتريا A. rhizogenes ATCC15834 . وكذلك هدفت الى أستخلاص مُركبي الأبجينين والكامازولين من مُستخلصات الأفرع الخُضرية المختلفة للنباتبإستخدام تقانةHigh Performance Liquid Chromatography (HPLC) وتقدير تراكيزهم. والتحري عن كفاءة المُستخلصات الكحولية لأنسجة الأفرع الخُضرية لنباتات البابونج المختلفة في تثبيط نمو أنواع مُختلفة من البكتريا (E.coli، Pseudomonas aeruginosa، Enterococcus columbae، Klebsiella pneumonia).

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور (رائد سالم احمد الصفار ) وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور (علاء حسين علي )، والدكتور (زكريا سامي عبد الرزاق) وبأشراف وعضوية الاستاذ الدكتور (أمجد عبد الهادي محمد) .

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الثلاثاء 20 آب 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر