26 أغسطس، 2024

رسالة ماجستير تناقشGenetic characterization of plasmids from Acinetobacter spp. isolated from different clinical sources

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة

“ Genetic characterization of plasmids from Acinetobacter spp. isolated from different clinical sources ”

يوم الإثنين الموافق 26 آب 2024، حضر جانباً منها الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم الطائي المحترمة عميد الكلية والسادة معاوني العميد للشؤون العلمية والإدارية المحترمين والسيد رئيس القسم الأستاذ الدكتور أمجد عبد الهادي محمد المحترم وعدد من تدريسي الكلية.

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (نسرين عبدالله فتحي ) في قسم علوم الحياة كفاءة وسط HiCrome Acinetobacter agar في عزل وتشخيص بكتريا Acinetobacter spp من عينات سريرية من مستشفيات مدينة الموصل وتطرقت الدراسة الى الكشف عن مواقع الجينات المقاومة للمضادات الحيوية الموجوده فيها عن طريق التحول الوراثي وذلك بنقل بلازميدات بكتريا Acinetobacter الى سلالات E. coli DH5α القياسية والخالية من البلازميدات. كما تم التحري عن انتشار الجينات المقاومة والضراوة الموجودة في هذه الجرثومة بتقنية الـ PCR.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور محمود زكي سليمان سلطان وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة غادة عبد الرزاق محمد ابراهيم، والمدرس الدكتورة هبة خالد محمود محمد، وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور ريان مازن فيصل سعيد.

تمنياتنا لجميع اساتذتنا وطلبتنا دوام الموفقية والنجاح والتألق العلمي.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الاثنين 26 آب 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر