27 أغسطس، 2024

رسالة ماجستير تناقش التشخيص الجزيئي للأنماط الجينية لفيروس الورم الحليمي البشري في النساء المصابات بالثاليل التناسلية

ناقش قسم علوم الحياة في كليتنا رسالة الماجستير الموسومة ” التشخيص الجزيئي للأنماط الجينية لفيروس الورم الحليمي البشري في النساء المصابات بالثاليل التناسلية في مدينة الموصل / العراق”  يوم الثلاثاء الموافق 27 آب 2024، حضر جانبا منها السيدة عميد كلية العلوم الاستاذ الدكتورة هيام عادل ابراهيم الطائي المحترمة والسادة معاوني العميد للشؤون العلمية والادارية ورئيس القسم وعدد من تدريسي القسم المحترمين.

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (غفران محمد جاسم العزاوي ) من قسم علوم الحياة /الاحياء المجهرية الورم الحليمي في النساء المصابات وتضمن جمع مائة وخمسين عينة تضمنت عينات نسيجية ومسحات لعنق الرحم وفرشات من عنق الرحم وعينات مصل الدم وقد تراوحت اعمار المرضى من 19-58 سنة وتم تصنيفهم إلى أربع فئات عمرية حيث تم التحري عن وجود الحمض النووي لفيروس HPV في جميع العينات باستخدام بادئات الجينينMY09/MY11 450 bp وGP+5/+6 150 bp . وتم بعد ذلك عزل وتشخيص مائة وسبع وعشرين حالة فقط %.6 84 وقد لوحظت اعلى النسب %32 و %.628 في الفئات العمرية 19-28 و 29-38 سنة .

تطابقت عينات الفيروس مع تسلسلات النيوكليوتيدات المسجلة في المركز القومي لمعلوات التقانة الحيوية بنسبة 89-100% . ومن الارجح ان لدى النساء المصابات بالثاليل التناسلية في مدينة الموصل في العراق انماط جينية مختلفة لفيروس HPV .من %84.6 كان 8% للانماط الجينية عالية الخطورة حيث شملت 4% لكل من النمط الجينيHPV 16 و HPV45 بينما النسبة العالية كانت 92% للانماط الجينية واطئة الخطورة وشملت %60.5 للنمط الجيني HPV11 , %20.5 للنمط الجيني HPV6 و%11 للنمط الجيني HPV10 .

هدفت الدراسة الى الكشف عن نسب الاصابة بالفيروس بين المرضى في مدينة الموصل، وتحديد المستضدات الخاصة لفيروس HPV بتقتية الاليزا وتشخيصها بتقنية PCR واجراء تسلسل للجين L1 ومقارنتها بتلك الموجودة في بيانات NCBI.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور محسن أيوب عيسى أحمد ، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور طلال سبهان صالح خضر والمدرس الدكتورة إيناس ياسين شهاب أحمد وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور أنمار أحمد داؤود الطائي.

تمنياتنا لجميع أساتذتنا وطلبتنا بالموفقية والنجاح والتألق الدائم.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الثلاثاء 27 آب 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر