3 سبتمبر، 2024

رسالة ماجستير تناقش عـــزل وتقـييم مستوى لايـسـيل اوكسـديــز وبعض المتغيرات الكيموحـيـوية لــدى مــرضى ســـرطـــان المـثــانــة

ناقش قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” عـــزل وتقـييم مستوى لايـسـيل اوكسـديــز وبعض المتغيرات الكيموحـيـوية لــدى مــرضى ســـرطـــان المـثــانــة ” يوم الثلاثاء الموافق 3 أيلول 2024، حضر جانبا منها السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم المحترمة والسادة معاوني العميد للشؤون العلمية والادارية وعدد من تدريسي الكلية المحترمين.

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (آريــا خـــورشــيــد رشـــيـد المــزوري) في قسم الكيمياء تقدير مستويات إنزيم الايسيل أوكسديز نوع -2 (LOXL-2) و13 متغيرات كيموحيوية في مصل الدم المرضى سرطان المثانة واستخلاص المركبات الطبيعية من بذور نبات بمبرة مثل الزيوت والفلافونويدات والقلويدات باستخدام جهاز سوكسلت وتضمن الجزء الثالث من الدراسة على الحيوانات بتحليل تاثير جرعات مختلفة من المستخلصات الطبيعية من بذور نبات بمبرة على الفئران المصابة بسرطان المثانة.

هدفت الرسالة الى دراسة بعض المتغيرات الكيموحيوية لدى مرضى سرطان المثانة وعزل وتشخيص المنتجات الطبيعية من بذور نبات بمبرة باستخدام تقنيات التحليل الكروماتوغرافي السائل عالي الأداء (HPLC). استحداث سرطان المثانة في الفئران مع دراسة التأثير العلاجي للمنتجات الطبيعية المعزولة من بذور بمبرة على المرض المتطور حديثاً في الفئران ودراسة تأثير المنتجات الطبيعية المعزولة من بذور نبات بمبرة على المرض المستحدث لدى الفئران.

ترأست لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور ذكرى علي فتحي علوش وعضوية كل من الأستاذ الدكتور شيماء خزعل يونس عمر والأستاذ المساعد الدكتور سالم جاسم خلف عبد وبأشراف وعضوية كل من الأستاذ الدكتور سالم جاسم محمد صالح والأستاذ المساعد الدكتور محمد بحري حسن عبد.

قدمت السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة هيام عادل أبراهيم المحترمة كتاب شكر وتقدير الى الاستاذ المساعد الدكتور سالم جاسم خلف لمشاركته في عضوية مناقشة الطالبة.

تمنياتنا لجميع اساتذتنا وطلبتنا الموفقية والنجاح والتألق الدائم

شعبة الاعلام والاتصال الحكومي

الثلاثاء 3 أيلول 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر