4 سبتمبر، 2024

أطروحة دكتوراه تناقش دور مركب chitosan المعزول من الفطريات البازيدية على انتاج دقائق النحاس النانوية وتطبيقاتها الحيوية

ناقش قسم علوم الحياة في كليتنا بجامعة الموصل أطروحة الدكتوراه الموسومة ” دور مركب chitosan المعزول من الفطريات البازيدية على انتاج دقائق النحاس النانوية وتطبيقاتها الحيوية ” يوم الاربعاء الموافق 4 أيلول  2024، حضر جانبًا السيدة رئيس جامعة التقنية الشمالية الأستاذ الدكتورة (علياء عباس علي العطار) المحترمة والسيدة عميد كلية العلوم الاستاذ الدكتورة (هيام عادل ابراهيم الطائي) المحترمة والسيد المعاون العلمي وعددا من تدريسي الكلية وطلبة الدراسات العليا في القسم المحترمين.

تناولت الاطروحة التي تقدمت بها الطالبة (مها ابراهيم ارزوقي ابراهيم) من قسم علوم الحياة جمع نماذج من الاجسام الثمرية للفطريات البازيدية من مدينتي الموصل ودهوك وتشخيصهم مظهريا وجزيئيا بتقانة التفاعل التسلسلي البولميرازي PCR وتسجيل سبعة سلالات لاول مرة في بنك الجينات العالمي ضمن NCBI. كذلك أستخلاص مركب الكايتين من سبعة نماذج من الفطريات المنتخبة وتحويله الى الكايتوسان من الكايتين الاكثر تركيزا والاستفادة منه في بعض التطبيقات الحيوية ومنها استخدامه في تحضير الدقائق النانوية للكايتوسان ومن استخدامهما كمحفزات لنمو انسجة نبات الاقحوان وفي تثبيط انتاج سموم Aflatoxin B1 التي يفرزه الفطر A. flavus ومن ثم التقدير الكمي للسم بواسطة تقنية ELISA.‏ وكذلك في انتاج الوقود الحيوي من مخلفات الزيوت المستخدمة في الطهي.

هدفت الدراسة الى جمع عينات مختلفة من الفطريات البازيدية من مناطق مختلفة والتشخيص المظهري والمجهري للفطريات المعزولة والكشف عن تكوين الاتصالات الكلابية الخيوط الفطرية. وكذلك الى التشخيص الجزيئي من خلال تسلسلات الحمض النووي لتحديد السلالات المختارة باستخدام تفاعل PCR استنادًا إلى تضخيم ITS. ومن ثم استخلاص مركب الكايتين من بعض أنواع الفطريات المحددة وتقدير إنتاجيته، وإنتاج مركب الكايتوسان من أعلى الفطريات إنتاجًا للكايتين، واستخدامه في إنتاج دقائق الكايتوسان النانوية وتشخيصه بواسطة طيف الأشعة فوق البنفسجية والمرئية، وتقنية (FTIR) والمجهر الإلكتروني الماسح (SEM).‏

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور عبد الرحمن باسل فاضل وعضوية كل من الاستاذ الدكتور محمد ابراهيم خليل والاستاذ الدكتورة اسيا عبد الحميد محمد والاستاذ المساعد الدكتورة فاتن نوري ملا عبد والاستاذ المساعد الدكتورة هديل احمد خلف وبأشراف وعضوية الاستاذ الدكتور امجد عبد الهادي محمد.

قدمت السيدة عميد الكلية الاستاذ الدكتورة هيام عادل ابراهيم المحترمة كتاب شكر وتقدير إلى الاستاذ الدكتورة اسيا عبد الحميد محمد من كلية العلوم/جامعة دهوك لتجشمها عناء السفر ومشاركتها في مناقشة الأطروحة.

تمنياتنا لجميع تدريسيي وطلبة كليتنا دوام الموفقية والنجاح والتألق الدائم.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الأربعاء 4 أيلول 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر