16 سبتمبر، 2024

أطروحة دكتوراه في كلية العلوم تناقش تصنيف بعض أنواع ذباب الرمل و دورها في نقل اللشمانيا في محافظة نينوى

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل أطروحة الدكتوراه الموسومة: ” تصنيف بعض أنواع ذباب الرمل و دورها في نقل اللشمانيا في محافظة نينوى” يوم الاثنين 16 أيلول 2024، حضر جانباً منها السيدة عميد كلية العلوم الاستاذ الدكتورة هيام عادل ابراهيم الطائي ومعاونيها للشؤون العلمية والادارية والسيد رئيس القسم وعدد من تدريسيي وطلبة القسم.

تناولت الاطروحة التي تقدم بها الطالب (يونس ابراهيم محمد علي) في قسم علوم الحياة اجراء دراسة مسحية لكافة أقضية محافظة نينوى للتحري عن ذباب الرمل الناقل المرضي لطفيلي اللشمانيا الجلدية والحشوية والعديد من المسببات المرضية منها البكتريا والفايروسات.

تمكنت الدراسة من تشخيص سبعة أنواع من ذباب الرمل خمسة منها تساهم في نقل اللشمانيا، كما تم ولأول مرة في العراق تشخيص نوعين جديدين من ذباب الرمل، وتم تأكيد نتائج التشخيص المظهري بوساطة تقنية PCR و تحليل التسلسلات الجينية، ما أسفر عن تسجيل ٢١ سلالة جديدة من ذباب الرمل في بنك الجينات العالمي NCBI تعود للأنواع السبعة منها ٤ أنواع تشخص جزيئياً لأول مرة في العراق. كما تمكنت الدراسة من التشخيص المظهري والجزيئي لطفيلي اللشمانيا في داخل ذباب الرمل.

هدفت الدراسة الى التحري المظهري الجزيئي عن انواع ذباب الرمل في جميع أقضية المحافظة فضلاً عن تقييم انتشارها، وتقييم بعض سلوكيات الحشرة وتأثير العوامل الجوية على نشاطها، كما هدفت الدراسة الى تقييم انتشار داء اللشمانيا في المحافظة و التشخيص المظهري والجزيئي لطفيلي اللشمانيا في ذباب الرمل المصاب طبيعياً.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور محمد صلاح الدين عبد الفرج محمد وعضوية كل من الاستاذ الدكتور عدنان موسى محمد عثمان، والاستاذ الدكتور اويس موفق حامد محمد سعيد، والاستاذ المساعد الدكتورة سيناء عبد الله علي ابراهيم، والاستاذ المساعد الدكتور محمد يوسف سيد غني، وبإشراف و عضوية الاستاذ الدكتور منيف عبد مصطفى سليمان.

قدمت السيدة عميد الكلية الاستاذ الدكتورة هيام عادل ابراهيم المحترمة كتاب شكر وتقدير الى الاستاذ الدكتور عدنان موسى محمد عثمان من جامعة الحدباء لمشاركته في عضوية مناقشة الطالب.

تمنياتنا لجميع تدريسيينا وطلبتنا الموفقية والنجاح والتألق الدائم.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الاثنين 16 أيلول 2024

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر