18 أكتوبر، 2024

دورة علمية ” النباتات الطبية والتعرف على مكوناتها الفعالة وفوائدها الطبية “

برعايةٍ كريمةٍ من لدن السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور (قصي كمال الدين الأحمدي) المحترم، وبمتابعة وإشراف السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتورة (هيام عادل إبراهيم الطائي) المحترمة ، أقام قسم الفيزياء الطبية في كلية العلوم دورة علمية بعنوان ” النباتات الطبية والتعرف على مكوناتها الفعالة وفوائدها الطبية  ” للفترة من 15_17 تشرين الأول  2024 ، حضرها عدد من منتسبي ومنتسبات وطلبة قسم الفيزياء الطبية في جامعة الموصل ، وحاضر فيها كل من : م.د. هبة خليل سعيد ، م. م. الين موفق خليل و م. م فادية نور الدين سعيد … وتضمنت الدورة عدة محاور مهمة من ضمنها :

  • تعريف النباتات الطبية وهي النباتات التي تحتوي على مواد طبيعية تستخدم في الطب البديل والتقليدي لعلاج الأمراض وتحسين الصحة.

حيث تُعتبر النباتات الطبية مصدراً هاماً للعديد من المركبات الكيميائية الفعالة التي تساعد في علاج مجموعة واسعة من الحالات الصحية.

  • أهم مكوناتها الفعالة مثل الزيوت الأساسية ، البوليفينولات ، الكاروتينات ، والعديد من المركبات الأخرى التي تمتلك خصائص علاجية ووقائية.

هذه المكونات الفعالة تمتاز بتأثيرات مضادة للالتهاب ، مضادة للأكسدة ، مضادة للميكروبات ، تحسين الهضم ، تقوية الجهاز المناعي ، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية ، والعديد من الفوائد الصحية الأخرى.

  • بعض الأمثلة على النباتات الطبية وكيفية تصنيفها.

تمنياتنا لجميع منتسبي كليتنا الحبيبة دوام الموفقية والعطاء والازدهار.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي

الجمعة 18 تشرين الأول 2024

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر